kayhan.ir

رمز الخبر: 11071
تأريخ النشر : 2014November30 - 21:26

توقيع إتفاقية إقتصادية بين إيران وروسيا لتسهيل التبادلات التجارية

طهران- كيهان العربي:- وقع كل من وزير الصناعة والمناجم والتجارة الايراني ووزير الاقتصاد الروسي أليكسي أوليوكاييف إتفاقية لتسهيل التبادلات التجارية بين البلدين والإستثمارات المشتركة حيث تم توقيع الإتفاقية بين صندوق تضمين الصادرات الإيراني ووكالة تأمين الصادرات الروسية.

وتنص الإتفاقية على تسهيل تمويل الشركات النشطة في القطاعات التجارية والإستثمارات المشتركة بين البلدين الى جانب توفير غطاء مشترك في المجالات التجارية مع الدول الثلاثة للسلع والخدمات الإيرانية والروسية على المستوى الدولي.

كما تنص الإتفاقية على خلق المبادرات المالية الحديثة وإيجاد آليات مشتركة لتسهيل تقديم الدعم للتبادلات الثنائية.

من جهته قال وزير الصناعة والمناجم والتجارة محمدرضا نعمت زادة ، ان كبار المسؤولين الايرانيين والروس يهدفون الى تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية واضاف : لهذا الهدف تم التوقيع على مذكرة التفاهم للجنة المشتركة لتطوير التعاون في العديد من المجالات.

واعرب نعمت زادة امس الاحد للصحفيين، على هامش التوقيع على الاتفاقية ، عن امله وبالتوقيع على هذه الاتفاقية في حل القضايا مثل التأمين والنقل لتحقيق التفاهم المطلوب.

وقال وزير التجارة والمناجم والصناعة ، ان رفع حجم التجارة بين ايران وروسيا الى 10 مليارات دولار، يتعلق بتوفير الظروف وتفعيل الاتفاقيات السابقة بين البلدين.

وتتطلع كل من إيران وروسيا لرفع مستوى تبادلاتهما التجارية حيث قد سبق أن أكد رئيس اللجنة الدولية لمجلس الدوما الروسي الكسي بوشكوف على أن مستوى التبادلات التجارية بين إيران وروسيا سيرتفع من مليار و700 مليون دولار الى 3 مليارات دولار خلال السنوات الـ3 المقبلة مشيرا الى إجراء المشاورات بين البلدين للتوقيع على إتفاقية مقايضة النفط بالسلع.