عراقجي: تخصيب اليورانيوم مستمر و مفاعل اراك يعمل ومنشآت فردو باقية
طهران-ارنا:-قال كبير مفاوضينا النوويين عباس عراقجي ان وزيرالخارجية محمد جواد ظريف استطاع ان يفاوض الطرف الاوروبي بحكمة واقتدار.
واضاف عباس عراقجي مساعد وزير الخارجية في الشؤون الحقوقية والدولية في ملتقى لحرس الثورة ان الغربيين قبلوا في اطار الاتفاق الذي تم التوصل اليه في جنيف ان يستمر تخصيب اليورانيوم وان يعمل مفاعل اراك بصيغة تركيبية وان تبقى منشآت فردو.
واوضح ان موقف قائد الثورة الاسلامية قائم على عدم الرضوخ لغطرسة الاخرين ومن هذا المنطلق فان ايران لم ولن تعلق التخصيب وان سر اقتدار الجمهورية الاسلامية يكمن في انها قالت لالستة من القوى العالمية.
وقال ان توجهات ايران في المباحثات النووية قائمة على قاعدة الربح- ربح اي يمكن متابعة اللعبة بصورة تكتيكية في المواضيع لا المباديء وان ايران لا يمكن ان تقدم اي تنازلات في هذا المجال.
وقال ان الجانب الاخر كان يقول انه يخشى ان تسعى ايران لانتاج الاسلحة النووية لكن ايران قالت لهم اننا ان ازلنا قلقكم فهل انتم جاهزون لان تواصل ايران برنامجها النووي السلمي مع التخصيب ومن دون عقوبات؟ فوافقوا على ذلك.
واكد بان التخصيب مستمر حاليا في الوقت الذي تجري المفاوضات، في حين كانوا يقولون سابقا انه يجب التعليق اولا ومن ثم التفاوض.
واضاف عراقجي: اردنا من الغرب ان يقر بحقنا فقط وأن لا يضعوا قيودا وعراقيل والا يفرضوا عقوبات، وهذا الحق تحقق بعد اتفاق جنيف وان الغرب وافق على تنفيذ ايران للتخصيب واستمراره.
وصرح عراقجي بان منشآت فردو تقع 70 مترا تحت الاحجار وبما ان الغربيين غير قادرين على تدميره فانهم يسعون الى اغلاقه . لكن السيد ظريف وقف بوجه الاوروبيين وقال : بما انكم غير قادرين على تدمير فردو تريدون اغلاقه ومن ثم تقوموا بتدمير موقع نطنز الواقع 20 مترا تحت التراب وانا لم آتي الى هنا لا جعل بلدي على حافة التعرض لهجوم.
وقال كبير المفاوضين الايرانيين في الملف النووي : يجب ان نستعد وان نتصرف بطريقه لا يكون بمقدور احد اتهام ايران ان فشلت المفاوضات. مشددا على ان السبيل الوحيد في هذا المجال هو التمسك بالوفاق الوطني .