الرئيس السوداني ينتقد قوات حفظ السلام الدولية ويطالبها بالرحيل
القاهرة - وكالات : قال الرئيس السوداني عمر حسن البشير امس الأحد إن قوة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في دارفور اصبحت عبئا أمنيا ويجب أن تغادر البلاد ليزيد من خلاف أدى بالفعل إلى اغلاق مكتب تابع للقوة المشتركة من الأمم المتحدة والاتحاد الافريقي (يوناميد) في الخرطوم.
وتفجر صراع دارفور في عام 2003 عندما حملت قبائل افريقية في معظمها السلاح ضد الحكومة في الخرطوم.
وقال السودان الأسبوع الماضي إنه أغلق مكتب حقوق الانسان التابع ليوناميد في الخرطوم وسط توترات بسبب مزاعم عن جرائم اغتصاب جماعي ارتبكها جنود سودانيون في قرية نائية في دارفور.
وتأتي هذه الخطوة بعد أيام من اعلان السودان إنه طلب من يوناميد اعداد خطة خروج.
وقال البشير في مؤتمر صحفي امس الأحد "قوات اليوناميد أصبحت عبئا أمنيا علينا أكثر من أنها داعم وهي عاجزة عن حماية نفسها وهذه القوات جاءت تحمي التمرد وليس المواطن." وأضاف "نريد الآن برنامجا واضحا لخروج قوات اليوناميد."