kayhan.ir

رمز الخبر: 1099
تأريخ النشر : 2014May24 - 22:18

جدل مستعر في دوائر القرار الاميركي حول المفاوضات النووية

طهران – كيهان العربي : ابعاد جديدة تطفح على قضية الجدل المستعر حول مسافات تدخل الكونغرس في المفاوضات النووية بين البيت الابيض ومجلس الشيوخ والكونغرس.

فقد وجه الثلاثاء الماضي مسؤول رفيع في الادارة الاميركية لم يشأ الافصاح عنه انتقادات شديدة لسعي الجمهوريين في الكونغرس لتقييد، صلاحيات الحكومة في المفاوضات النووية مع ايران .

وصرح هذا المسؤول لصحيفة هاارتس بأنه يعارض المساعي لتقييد، صلاحيات رئيس الجمهورية في المفاوضات مع الدول الاجنبية مضيفا : لايصلح ان يكون لنا 535 مفاوض مع الدول الاجنبية.

وكان السيناتور ( بوب منندز ) مسؤول لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ قد صرح الثلاثاء الماضي وضمن دعمه لا جرائه عزل لائحة اشراف الكونغرس على الاتفاق النووي مع ايران وردا على انتقادات الجمهوريين قائلا : ان راي الكونغرس في أي اتفاق نهائي مع طهران سواء اكان الامر يفضي الى الغاء العقوبات ام لا فان رأي الكونغرس لذو اهمية فائقة.

بدوره ابلغ السيناتور الجمهوري (بوب كراكس ) الحاقية الى مجلس الشيوخ فيما اذا تمت المصادقة عليها ستلزم حكومة اوباما ان تقدم تقريرا للكونغرس حول الاتفاق النهائي مع ايران كما ويحق للكونغرس ان يدلي بدلوه في هذا الاتفاق وينقضه.هذه الالحاقية تسببت في ان يخرج مسؤول لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ المصادقة على لائحة التعاون الستراتيجي الاميركي الاسرائيلى من برنامج العمل.

وكانت وسائل الاعلام الاميركية قد، نشرت ان الهدف من اجراء منندز الحؤول دون اقرار الديمقراطيين في مفترق طرق دعم اسرائيل في الحكومة.كما وحذر منندز من ان تشدد الكونغرس يمكنه ان يولد رد متقابل من قبل الجانب الايراني مما يتسبب في طرح مواقف بسقف اعلى من قبل الجانبين وتعطيل المفاوضات .

في الوقت ذاته نقل موقع المانيتور عن مصادر في اميركا بان منندز قد وافق على احضار لائحة التعاون الستراتيجي مع اسرائيل الى مجلس الشيوخ مشروط بشطب الالحاقية التي دعا لها كرارا.