طهران: اتخذنا الاجراءات اللازمة لاحتواء "كورونا" في البلاد وهناك اخبار سارة قريبا
* سنشهد انخفاضاً في عدد المصابين بفيروس "كورونا" ومعدل الاصابة به في البلاد آخذ بالتباطؤ تدريجيا
طهران - كيهان العربي:- اعلن وزير الصحة الدكتور سعيد نمكي، انه سيتم استخدام فرق الجيش الطبية للسيطرة على فيروس "كورونا" ومنع انتشاره في البلاد، لافتا الى تزايد حالات شفاء المصابين بهذا الفيروس.
ودعا وزير الصحة المواطنين على عدم الخروج من مدينة قم والتوجه الى اماكن اخرى حتى لا نضطر الى وضعهم تحت الحجر الطبي، بطبيعة الحال فان شعبنا ذكي، وقريبا سنكون قادرين على هزيمة "كورونا" مثل الحالات الأخرى.
واشار الى تعاون وزارة الصحة مع الجيش، وقال: سنستخدم الفرق الطبية والتمريض بالجيش في المناطق التي بحاجة إليها.
من جانبه اكد وزير الداخلية عبد الرضا رحماني فضلي، اننا سنتغلب على فيروس كورونا بالوحدة والتعاون والتلاحم في البلاد.
وقال رحماني فضلي عقب انتهاء اجتماع لجنة الاعلام والدعاية الاقتصادية في البلاد، بان الاجتماع تدارس قضية فيروس كورونا وتبعاتها الاقتصادية في البلاد.
واعتبر توفير السلع والبضائع وتوزيعها في البلاد من مهمات الحكومة والاجهزة التنفيذية، مضيفا ان مندوبي الاجهزة التنفيذية المعنية حضروا الاجتماع وطمان ممثلو وحدات الانتاج والتوزيع بعدم حدوث مشكلة ما في مسار تقديم الخدمات واسعار السلع والبضائع.
وصرح ان رئيس الجمهورية كلف كافة الاجهزة التنفيذية والوزارات بان تقدم الخدمات اللوجستية والدعم اللازم لوزارة الصحة بصورة مستمرة.
في هذا الاطار أوضح مستشار قائد الثورة الاسلامية للشؤون الدولية ورئيس مستشفى "مسيح دانشوري" في العاصمة طهران الدكتور علي اكبر ولايتي أمس الثلاثاء، أنه تم حتى الآن اتخاذ الاجراءات اللازمة لاحتواء فيروس "كورونا" في ايران مؤكدا ان معدل الاصابة بفيروس "الكورونا" في البلاد آخذ بالتباطؤ تدريجيا.
واضاف الدكتور ولايتي في مؤتمر صحفي في المستشفى ان الاجراءات اللازمة اتخذت لاحتواء هذا المرض في ايران وخلال الايام القادمة ستكون هناك اخبار سارة بهذا الخصوص ولاداعي للقلق.
واوضح رئيس مستشفى مسيح دانشوري في طهران ان المرض الناتج عن فيروس الكورونا الذي انتشر مؤخرًا في الصين، يعتبر من الأمراض المعدية التنفسية التي تنتشر بسرعة، مما ادى إلى تخطيه الحدود إلى بلدان أخرى وبسبب حركة التنقل من الصين انتقل إلى روسيا والدول المجاوره لايران.
واضاف: لا يوجد احتمال أن يتمكن الأطباء في ايران من السيطرة على الفيروس داخل حدود البلاد حتى لا ينتشر الى باقي الدول، فهو ينتشر بسرعة في العالم، مؤكدا على جهوزية وزارة الصحة وتقديمها الإمدادات الفورية، لاحتواء الكورونا.
من جانبه قال رئيس منظمة الدفاع المدني العميد غلام رضا جلالي، اننا سنشهد انخفاضاً ملحوظاً في عدد المرضى المصابين بفيروس كورونا في البلاد خلال الأسابيع القليلة المقبلة.
وأشار الى ان السيطرة ومكافحة الوباء الناجم عن فيروس "كورونا" تتم من خلال بعدين الا وهما الواقع الميداني والرأي العام، مؤكداً انه لحسن الحظ، كان هناك عزم وطني وتنسيق كبير على أعلى مستويات الإدارة في البلاد، مما أدى الى احتواء نسبي لتفشي فيروس "كورونا" في البلاد.
واضاف قائلاً: هذا الاحتواء يعني اننا سنشهد انخفاضاً ملحوظاً في عدد المرضى المصابين بفيروس كورونا في البلاد خلال الأسابيع القليلة المقبلة. مؤكداً على جميع مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي ووسائل الاعلام عدم الابتلاء بالمغالاة التي يروج لها الأعداء وتخويف الناس وتهويل العرضة للإصابة بفيروس "كورونا".
هذا واعلن مدير العلاقات العامة بوزارة الصحة والعلاج والتعليم الطبي عن ارتفاع عدد الوفيات بسبب فيروس كورونا الى 15 شخصا في البلاد لغاية الان.
وقال كيانوش جهانبور أمس الثلاثاء، ان عدد الذين توفوا في البلاد لغاية الان بسبب فيروس كورونا بلغ 15 شخصا فيما بلغ عدد اجمالي المصابين 95 شخصا.
وقال: تم تشخيص 34 اصابة جديدة، من بينها 16 اصابة في مدينة قم، و9 في طهران و اصابة واحدة في محافظة فارس واصابتان في كل من محافظتي مازندران وجيلان، واصابة واحدة في نيشابور واصابتان في البرز واصابة واحدة في قشم.
واضاف ان هؤلاء المصابين من الاشخاص الذي سافروا من قم الى هذه المناطق او سبق لهم ان سافروا الى قم.
من جانبه اعلن مساعد رئيس جامعة نصير الدين طوسي للشؤون الطلابية، ان احد طلاب الجامعة الذي اصيب بفيروس "كورونا" ووضع تحت الحجر الصحي قد تحسنت حالته ويتماثل للشفاء حاليا.