kayhan.ir

رمز الخبر: 109720
تأريخ النشر : 2020February23 - 20:56
مشدداً نتوقع من الاتحاد الأوروبي أن يفي بواجبه الإنساني، خلال استقباله وزير الخارجية النمساوي..

الرئيس روحاني: الحظر الأميركي يشبه فيروس "كورونا" مخاوفه أكثر من واقعه

طهران - كيهان العربي:- قال رئيس الجمهورية الدكتور حسن روحاني، إن الحظر الأميركي يشبه فيروس "كورونا" مخاوفه أكثر من واقعه، واضاف إن توقعاتنا من الاتحاد الأوروبي هو الوقوف بوجه الأجراءات الأميركية غير القانونية.

ووصف الرئيس روحاني خلال استقباله وزير الخارجية النمساوي "ألكساندر شالينبرج" أمس الاحد العلاقات بين طهران وفيينا بأنها متميزة وودية، وقال: ان للبلدين طاقات جيدة ولاسيما على الصعد الاقتصادية للتعاون ونامل من النمسا ان تتجاهل الضغوط الاميركية غير القانونية والخاطئة في تنمية تعاونها مع ايران.

واوضح، ان الاتفاق النووي لا يختص بايران واوروبا او دول مجموعة "5+1" فحسب بل بامكانه ان يؤثر على الامن والسلام الاقليمي والعالمي،وقال: اننا لازلنا نعتقد باننا قادرون على الحفاظ على هذا الاتفاق.

واضاف رئيس الجمهورية: كان يمكن أن يكون الاتفاق النووي أساسا جيدا لبناء ثقة جديدة بيننا وبين الغرب، بما في ذلك الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، مشدداً أن طهران كانت ملتزمة من جانبها بالاتفاق.

ولفت الى الحظر الذي يواجهه الشعب الايراني على المواد الغذائية والادوية من قبل اميركا الى جانب الحظر الاقتصادي المفروض على ايران، وقال: إن فرض هذا الحظر هو عمل إرهابي ونتوقع من الاتحاد الأوروبي أن يفي بواجبه الإنساني في هذا المجال .

ومضى في التأكيد على أن أمن منطقتنا يجب أن توفره بلدانها قائلاً إن أمن الممرات المائية في المنطقة قد انخفض اليوم مقارنة بالماضي وأن العديد من دول منطقتنا مثل اليمن والعراق وسوريا وأفغانستان ليس لديها اوضاعا امنية جيدة.

وصرح الرئيس روحاني أن الجمهورية الاسلامية في ايران عرضت مبادرة هرمز للسلام التي تهدف إلى إرساء السلام والأمن في المنطقة وان هذه المبادرة حظيب بالترحيب وقال ان جميع مشاكل منطقتنا ناجمة عن التدخلات الأميركية الخاطئة وغير القانونية في قضايا هذه المنطقة.

وأكد أننا نؤمن بان أمن هذه المنطقة مهم لأمن أوروبا، وكذلك لأمن مسار الطاقة لجميع العالم بأسره وأوروبا.

وأعرب رئيس الجمهورية عن أمله في يشهد التعاون النمساوي الايراني في المجالين الثنائي والإقليمي نموا مضطردا وأن تقود زيارة وزير الخارجية النمساوي لايران الى تطور ايجابي في العلاقات الثنائية والعلاقات مع الاتحاد الأوروبي.

بدوره وصف وزير الخارجية النمساوي "ألكساندر شالينبرج" العلاقات بين البلدين بانها ودية وعريقة مؤكدا على ضرورة بذل المساعي عن تنمية وتعزيز هذه العلاقات في كافة المجالات ولاسيما العلاقات التجارية والاقتصادية.

وبالإشارة الى استضافة فيينا للمحادثات النووية بين ايران ودول مجموعة "5+1"، وقال: ان الاتفاق النووي يعد منعطفا في بناء الثقة في المنطقة والعالم، مضيفا: ان الحفاظ على الاتفاق النووي هي سياستنا الرئيسية وسياسة الاتحاد الأوروبي وسنكرس جهودنا من اجل تحقيق ذلك.

واكد وزير الخارجية النمساوي، اننا نعتقد أن الاتفاق النووي يلعب دورا مهما في الحفاظ على السلام والاستقرار في المنطقة وأن ايران تلعب أيضًا دورا مهما في إرساء الاستقرار والأمن في المنطقة.

واشار "شالنبرغ" الى مبادرة "هرمز للسلام" التي عرضتها ايران لإحلال السلام في المنطقة والخليج الفارسي، وقال: بامكان هذه المبادرة ان تشكل خارجية طريق لاحلال السلام والاستقرار بالمنطقة وان النمسا ترحب بهذه المبادرة التي تهدف الى بناء الثقة وتحرص على لعب دور إيجابي في هذه المبادرة .