kayhan.ir

رمز الخبر: 10955
تأريخ النشر : 2014November28 - 21:21
داعيا الى عدم التطرق لقضايا هامشية حول المفاوضات النووية..

لاريجاني دورايران على الصعيد الدولي اصبح اكثر فاعلية من اي وقت مضي

يزد-ارنا - قال رئيس مجلس الشورى الاسلامي علي لاريجاني ان دور ايران في القضايا الاقليمية وحل بعض المشاكل على الصعيد الدولي اصبح في الوقت الراهن اكثر فاعلية واهمية من أي وقت مضي.

واشار لاريجاني يوم الخميس في اجتماع لعلماء الدين في محافظة يزد، الى التحديات القائمة في المنطقة وقال ان العقد الاخير شهد ظروفا خاصة سيما بعد اثارة الفتن الطائفية وانتشار التطرف الوهابي والسلفي .

ولفت الى دور اجهزة الاستخبارات الغربية والصهيونية وتدخل بعض الدول في المنطقة في تشكيل التطرف والارهاب بالمنطقة.

كما تطرق رئيس مجلس الشورى الاسلامي الى الدور المسؤول الذي لعبته ايران في هذه الاحداث وقال ان الجمهورية الاسلامية ، كانت البلد الوحيد الذي دخل ساحة الحرب مع الارهاب وان هذا الامر اصبح واضحا للجميع .

من جهة اخرى قال رئيس المجلس ان التطرق لقضايا هامشية حول المفاوضات النووية لايصب في مصلحة البلد ، ولابد من الكف عن التطرق لهذه القضايا ، فالموضوع النووي هو موضوع معقد ولا يجب ان نقوم بتعقيده اكثر.

واضاف علي لاريجاني قبل مغاردته مطار الشهيد صدوقي في محافظة يزد / وسط/ عائدا الى طهران ، لابد من تعبيد الطريق امام سير المفاوضات بالحكمة والتدبير.

واكد ان هناك اختلافا في وجهات النظر بشان القضايا المهمة في البلاد على الصعيدين الوطني والدولي ، ولكن لا يجب ان تتحول القضايا الداخلية الى مكسر عصا.

كما اعلن لاريجاني ان تمديد مهلة المفاوضات النووية اتاح فرصة للعمل على انضاج المباحثات والحد من الاختلافات.

وعلق لاريجاني انه في الظروف الراهنة التي كانت تتطلب فيها بعض المواضيع في المفاوضات الى دراسة اكثر و كانت هناك قضايا خلافية فان الاستعجال في اتخاذ القرار لم يكن امرا معقولا.

وتابع ان تمديد المفاوضات اتاح فرصة لتنضيج المباحثات والحد من الخلافات ومن هنا فان خطوة التمديد كانت صائبة.