لوضعه في نطاق مدار يتراوح بين 500 الى 600 كلم..
طهران-فارس:- اعلن عضو المجلس الاعلى للفضاء في البلاد مصطفى صفوي ان اكثر من 90 عالما ايرانيا يشاركون في مشروع بناء القمر الاصطناعي "أمير كبير" المخصص لاغراض الاستشعار عن بعد والتصوير.
واشار صفوي الى مشروع بناء القمر الاصطناعي "أمير كبير" من قبل فريق من الباحثين بجامعة "العلوم والتكنولوجيا الايرانية" ، وقال: ان هذا القمر الاصطناعي مهمته الاستشعار وبدقة متر واحد فقط (هامش خطأ متر واحد)، سيتم تصميمه وتصنيعه من قبل الباحثين والعلماء بجامعة "العلوم والتكنولوجيا الايرانية"، حيث تم تخصيص اعتمادات اولية بالنسبة للمرحلة الاولى من هذا المشروع.
واوضح ان الفريق المشرف على بناء القمر أمير كبير يتكون من 11 من اعضاء الهيئة العلمية بجامعة العلوم والتكنولوجيا و80 طالبا في مرحلتي الماجستير والدكتوراه.
واضاف صفوي: ان تصميم وتصنيع القمر الاصطناعي بدقة متر واحد، سيتم باستخدام أحدث التقنيات، وبالتالي سيترقى بمستوى القمر الصناعي ومستوى النضج التكنولوجي.
ولفت الى ان المرحلة الاولى من المشروع تعتمد على تنفيذ التصميم المفاهيمي وأربعة مجالات لتطوير تكنولوجيا الاقمار الاصطناعية، مضيفا: ان المهمة الرئيسية للقمر الاصطناعي هي التصوير، وسيوضع في نطاق مدار يتراوح بين 500 الى 600 كلم.
واشار الى ان دقة القمر الاصطناعي السابق "بيام" كانت 40 مترا فيما تبلغ دقة القمر الصناعي الجديد مترا واحدا، وهذا الامر يعتبر تحديا بحثيا كبيرا.