الصين: الإدارات الأميركية نفذت أكبر عمليات التجسس في الفضاء السيبراني
بكين – وكالات: قال قنغ شوانغ المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية امس إن الولايات المتحدة هي الدولة التي تقوم بالتجسس الأكبر في الفضاء السيبراني وحثها على توضيح بعض الشؤون ذات الصلة بهذا الأمر للمجتمع الدولي.
ونقلت وكالة شينخوا عن قنغ قوله في بيان إن "الإدارات الأميركية المتعاقبة ووكالاتها ذات الصلة نفذت عمليات واسعة النطاق ومنظمة وعشوائية للسرقة والمراقبة والتجسس في الفضاء السيبراني ضد حكومات وشركات وأفراد أجانب وهذه حقيقة يعرفها الجميع جيداً”.
وأظهرت تقارير أنه منذ الحرب الباردة وحتى الألفية الجديدة استخدمت الاستخبارات الأميركية أجهزة تشفير للشركة السويسرية "كريبتو ايه جي” للتجسس على دول أخرى تمكنت من خلالها من جمع ملايين الدولارات.
ووفقاً للتقارير فقد قامت الشركة ببيع هذه الأجهزة إلى حكومات وشركات أجنبية وتم تشفير الأجهزة إلا أن الاستخبارات الأميركية تلاعبت بهذه الأجهزة بحيث تستطيع فك الرموز واعتراض آلاف الرسائل من أكثر من 120 حكومة في العالم.