kayhan.ir

رمز الخبر: 109384
تأريخ النشر : 2020February17 - 21:27

ايران والعراق يتفقان على تشكيل لجنة لمقاضاة مرتكبي جريمة إغتيال الشهيد سليماني


طهران - كيهان العربي:- اتفقت اللجنة القانونية والقضائية العراقية مع نائب وزير العدل للشؤون الدولية وحقوق الإنسان في إيران على المتابعة القانونية والقضائية لقضية اغتيال الفريق سليماني من خلال اقتراح تشكيل لجنة مشتركة بين البلدين.

والتقى نائب المدعي العام العراقي ضاري جابر فرهود ومدير دائرة شؤون حقوق الإنسان والتعاون الدولي في وزارة العدل العراقية كامل أمين هاشم، امس الاحد مع مساعد وزير العدل الايراني للشؤون الدولية وحقوق الانسان محمود عباسي لبحث تعزيز التعاون الثنائي..

واشار عباسي الى العلاقات العريقة والتعاون الثنائي على مدار الأعوام الماضية بين شعبي إيران والعراق على أساس المكونات الثقافية والحضارية والدينية المشتركة والتي تمتد إلى العلاقات القانونية والقضائية.

وتابع: أن ايران حكومة وشعبا وقفت دوما الى جانب الشعب والحكومة العراقية، بما في ذلك مكافحة الإرهاب والجماعات الإرهابية مثل "داعش"، وتحملت تكاليف باهضة جراء دعمها، بما في ذلك استشهاد الفريق قاسم سليماني وأبو مهدي المهندس نائب رئيس الحشد الشعبي في العراق.

وأشار مساعد وزير العدل، الى أن هذه الجريمة هي عمل خطير ارتكبته الأدارة الأميركية في وضع كان فيه الشهيد سليماني ضيف رسمي على العراق كدولة مستقلة ذات سيادة.

وأكد عباسي على أن اغتيال الشهيدين البارزين سيتم متابعته قضائيا من قبل إيران والعراق في المحافل الدولية.

وقال: عن التعاون القانوني والقضائي الثنائي: تم توقيع أربع اتفاقيات قانونية قضائية بين البلدين، وتم تنفيذها، كما تم توقيع مذكرتي تفاهم في 2013 و2014 بشأن نقل المدانين والقضايا القانونية والقضائية، وأن تنفيذها الفعال يتطلب المزيد من التشاور والمشاركة.

كما اقترح نائب وزير العدل إنشاء مركز للتحكيم والوساطة لتطوير العلاقات التجارية وحل النزاعات بين تجار البلدين.

وأعرب عباسي عن أمله في أن يتم إنشاء المركز في إطار اللجنة القضائية المشتركة بشأن موضوع مذكرة تفاهم ثنائية بين إيران والعراق.

كما أشار الى اجتماع رؤساء السلطة القضائية في كلا البلدين من أجل تسهيل وتيسير التفاعلات القانونية والقضائية، كما أكد على أهمية اتخاذ القرارات المهمة واجتماع رئيسي السلطة القضائية في البلدين بتشكيل اللجنة القضائية المشتركة.

وخلال الاجتماع، قدم نائب مساعد المدعي العام العراقي ضاهي جابر فرهود، تعازيه باستشهاد الفريق سليماني، وقال ان الجهاز القضائي العراقي، يتابع ومنذ الوهلة الأولى موضوع التحقيق بخصوص اغتيال الشهيد سليماني ورفاقه، وأن اقتراح مساعد وزير العدل الايراني بتشكيل لجنة مشتركة ، قابل للنقاش والمتابعة.

كما أعرب المدير العام لحقوق الانسان والتعاون الدولي بوزارة العدل العراقية "كامل أمين هاشم"، عن ارتياحه لزيارة الجمهورية الاسلامية في ايران، وقال: يمكن متابعة إجراءات الأدارة الأميركية بشأن اغتيال اللواء سليماني وأبو مهدي المهندس في المحاكم الأوروبية ومجلس الأمن، كما أن هذا العمل إجرامي ويمكن مقاضاته بموجب القانون المحلي الأميركي.

واستشهد القائد الحاج قاسم سليماني والقائد الحاج ابو مهدي المهندس وعدد من رفاقهما، بقصف جوي أميركي غادر استهدفت عجلتهم على طريق مطار بغداد الدولي في 3 كانون الثاني/يناير 2020 ، وتم تشييعهم من قبل عشرات الملايين من ابناء الشعبين الايراني والعراقي في كلا البلدين .