kayhan.ir

رمز الخبر: 109247
تأريخ النشر : 2020February15 - 20:59
النموذج الفاطمي أفضل قدوة لنسائنا في التاريخ..

الرئيس روحاني: المرأة تشغل مناصب ادارية عليا في البلاد بنسبة 26 %

طهران - كيهان العربي:- قال رئيس الجمهورية الدكتور حسن روحاني، ان اتخاذ القدوة في زماننا الحالي امر ضروري لرسم سلوكنا ومنهج حياتنا، وبالتالي ان أفضل قدوة لنسائنا هو النموذج الفاطمي.

وبمناسبة الذكرى المباركة لولادة الصدّيقة الكبرى السيدة فاطمة الزهراء سلام الله عليها، قدم الرئيس روحاني في اجتماع للنساء الايرانيات، التهاني والتبريكات للحاضرين والشعب الإيراني بمناسبة عيد المرأة والأم التي هي مظهر العواطف والفن والجمال الممنوح من الله.

واضاف رئيس الجمهورية: إننا بحاجة الى تصحيح نظرتنا تجاه مكانة المرأة، نحن ندعي فقط عدم وجود فرق بين الرجال والنساء وانهم متساوون، كلاهما بشر وكلاهما لديه من الكمال، لكن هذا لا يكفي، علينا كهيئة تشريعية وكمسؤولين تنفيذيين، أن نرى هذه الحقيقة وان نعمل على تطبيقها.

وأشار الرئيس روحاني الى أن عدد الموظفين الحكوميين يبلغ حاليا مليونين و 379 الفا و151 موظفا، ماعدا القوات المسلحة والتي ليست مدرجة في الاحصاءات، منوها الى أن عدد الموظفات من هذا العدد، يبلغ 959 الفا و783 امرأة، أي ما يعادل 42.11 % من موظفي الحكومة، مما يعني أن عدد النساء قريب من مليون شخص، وهذا رقم مهم مقارنة بالماضي، أي أن أكثر من 42% من موظفي الحكومة، من السيدات.

وصرح، إن جهود الحكومة تصب على تنفيذ ما وعدت النساء به، من اعطائهن مناصب إدارية عليا، منوها الى منح منصب السفير للسيدات الايرانيات في حكومته، وقال أن اربعة سيدات تسلمن منصب السفير مؤخرا، مشددا على أن النساء الايرانيات مؤهلات لتسلم مناصب ادارية مهمة في الدولة.

واشار الى ان المرأة تشغل مناصب ادارية عليا بنسبة 26 بالمئة حاليا وهذا الاحصاء يقترب مع قرار المجلس الاداري في البلاد الذي حدد 30 بالمئة كحد أدنى، موضحاً أن هذه النسبة سترتفع نحو 40 بالمئة لغاية نهاية الخطة التنموية.

ونوه الى ان الحكومة تضم 25 مساعدة و 20 مستشارة للوزراء كما عينت 4 سفيرات، مؤكدا انه سيتابع تنفيذ الشعار الذي رفعه منذ بداية عهده القائم على المشاركة الفاعلة للنساء والشبان ومن جميع الطوائف والقوميات.