kayhan.ir

رمز الخبر: 109016
تأريخ النشر : 2020February11 - 19:37
مجددة رفضها القاطع لأي تواجد تركي على أراضيها..

سوريا تهيب بالمجتمع الدولي وقف العدوان التركي واستهداف النقاط العسكرية للجيش


*الجيش التركي ومرتزقته يعتدون بالقذائف على قريتي ربيعة ومجيبرة الشرابيين بريف الحسكة الشمالي

*الجيش السوري يوسع سيطرته على مناطق جديدة غرب طريق حلب - دمشق الدولي

دمشق – وكالات: أكدت سوريا أن النظام التركي يستمر في عدوانه على سيادتها وحرمة أراضيها عبر نشر المزيد من قواته في إدلب وريفها وريف حلب واستهداف المدنيين وبعض النقاط العسكرية مشددة على أن اعتداءاته لن تنجح في إعادة إحياء التنظيمات الإرهابية وسيواصل الجيش السوري محاربة هذه التنظيمات حتى القضاء عليها واستعادة السيطرة على الأراضي السورية كافة.

وقال مصدر رسمي في وزارة الخارجية والمغتربين في تصريح لـ سانا امس : يستمر النظام التركي في عدوانه على سيادة وحرمة أراضي الجمهورية ا السورية وذلك من خلال نشر المزيد من قواته في إدلب وريفها وريف حلب واستهداف المناطق المأهولة بالسكان وبعض النقاط العسكرية في محاولة لإنقاذ أدواته من المجموعات الإرهابية المندحرة أمام تقدم الجيش العربي السوري.

وأضاف المصدر إن الجمهورية العربية السورية تؤكد مجدداً الرفض القاطع لأي تواجد تركي على الأراضي السورية الذي يشكل انتهاكاً سافراً للقانون الدولي واعتداء صارخاً على السيادة السورية ويتناقض مع بيانات آستانا وتفاهمات سوتشي بخصوص منطقة خفض التصعيد في إدلب الأمر الذي يؤكد إصرار نظام أردوغان على عدم احترام أي تعهدات ومواصلة التصرف كنظام خارج عن القانون.

وتابع المصدر: في الوقت الذي تهيب فيه سوريا بالمجتمع الدولي اتخاذ المواقف الواجبة للجم السلوك العدواني للنظام التركي ودعمه اللامحدود للإرهاب في سوريا وليبيا فإنها تؤكد مجدداً أن هذه الاعتداءات لن تنجح في إعادة إحياء التنظيمات الإرهابية وستستمر قوات الجيش السوري في مطاردة فلول هذه التنظيمات حتى القضاء عليها بشكل كامل واستعادة السيطرة على الأراضي السورية كافة.

من جهتها اعتدت قوات الاحتلال التركي ومرتزقته من الإرهابيين بالقذائف على قريتي ربيعة ومجيبرة الشرابيين بريف الحسكة الشمالي بالتوازي مع إدخالها رتلا من السيارات تقل عشرات الإرهابيين عبر قرية السكرية الحدودية.

وذكر مراسل "سانا” في الحسكة أن قوات الاحتلال التركي والمجموعات الإرهابية المتحالفة معها اعتدت بعدد من القذائف الصاروخية على قرية ربيعة التابعة لمنطقة المالكية بريف الحسكة الشمالي كما اعتدت بقذائف الهاون على قرية مجيبرة الشرابيين شمال شرق بلدة تل تمر بريف الحسكة الغربي وأسفرت الاعتداءات عن وقوع أضرار مادية في منازل الأهالي وممتلكاتهم.

ولفت المراسل إلى أن قوات الاحتلال التركي أدخلت رتلا من 12 سيارة بيك اب ترافقها دبابتان وتحمل عددا من الارهابيين الذين يعملون بأمرة قوات الاحتلال التركي عبر قرية السكرية الحدودية واتجهت جنوبا نحو قرى باب الخير والداوودية وتل محمد وعنيق الهوى.

وتزامن دخول رتل السيارات بحسب المراسل مع اشتباكات بين مجموعات "قسد” من جهة ومرتزقة الاحتلال التركي من جهة أخرى بالأسلحة المتنوعة منذ فجر امس في عدد من القرى الواقعة جنوب بلدة أبو راسين.

من جهتها تواصل وحدات الجيش السوري عملياتها في ريفي إدلب الشرقي وحلب الجنوبي الغربي موسعة سيطرتها على مناطق جديدة شرق وغرب الطريق الدولي بين حلب ودمشق.

وقالت وكالة "سانا" السورية إن وحدات من الجيش السوري سيطرت على قريتين جديدتين غرب الطريق الدولي.

وأوضحت "وحدات الجيش تابعت تقدمها في الجانب الغربي من الطريق الدولي وحررت قريتي الكسيبية والبوابية موسعة نطاق سيطرتها على جانبي الطريق الدولي على اتجاه مدينة حلب تمهيدا لإعادة هذا الشريان الحيوي الذي يربط شمال البلاد بمدينة دمشق مرورا بالمنطقة الوسطى ووصولا إلى الحدود مع الأردن". وأفادت الوكالة الرسمية أن وحدات الجيش السوري واصلت عملياتها بريف حلب الجنوبي محققة تقدما جديدا بتحرير قرية البرقوم وتل حدية ومركز البحوث الزراعية على الجانب الشرقي للطريق الدولية حلب- دمشق.

وذكرت الوكالة أن وحدات الجيش تابعت عملياتها مستهدفة بسلاحي المدفعية والصواريخ الجماعات المسلحة غرب الطريق الدولي حلب-دمشق وقضت على مجموعات مسلحة في قرية معرة النعسان على تخوم الحدود الإدارية لمحافظة حلب.