وزير الاتصالات: سنتصدى للهجمات السايبرية بقوة
طهران-ايسنا: - أعلن وزير الإتصالات محمود واعظي بأن البلاد تتصدى للهجمات السايبرية ضدها بقوة و ذلك من خلال إطلاق المشروع المسمى بشبكة FOCا الأمنية خلال السنة الماضية.
وأكد واعظي على أن شبكة " FOCا "الأمنية تتمتع بقدرات عإلىة في الحيلولة دون هجمات الفيروسات في الشبكات الإنترنتية وايران قادرة على التصدي لأي هجوم سايبري ضدها .
جدير بالذكر أنه جرى اطلاق ريجن عام 2008 واستمر انتشاره بين مستخدمي الانترنت إلى أن جرى إيقافه عام 2011 ثم عاودت الجهة المسؤولة عنه تشغيله مرة أخرى ولايزال يعمل إلى الآن إذ تمكن من اختراق حسابات البريد الإلكتروني التابعة لميكروسوفت بالإضافة إلى عدد من المكالمات التليفونية التي أجريت عبر عدد من شبكات الاتصال بشبكة الانترنت العالمية وخطورة الفيروس تكمن في قيامه بعمليات المراقبة طويلة الأمد في خفاء تام و انه من الصعب اكتشافه و تحديد كيفية انتقال الفيروس للأجهزة المصابة أو ماهية المعلومات التي يقوم بجمعها حيث يحتاج ذلك الأمر لتحليل دقيق في كل مرحلة من مراحل عمل الفيروس الخمس.
وقد نجح الباحثون الإيرانيون في تصميم البرمجية الخاصة لوضع الحد لقرصنة المواقع في المراكز الدفاعية في البلاد والتي تتمكن من وضع نطاق واسع من الخطوط العريضة الأمنية تلقائيا في حال تطبيقها ويمكن إستخدام هذه البرمجية في المواقع الدفاعية والعسكرية.
وقد سبق أن عرض المتخصصون الإيرانيون درع الدفاع السايبري محلي الصنع ما يطلق علىه "شهباد" و هو الشبكة الذكية تعمل على توفير الأمن الدفاعي والتصدي للهجوم الصاروخي.