الدفاعات الجوية للجيش اليمني واللجان الشعبية تسقط طائرة تجسسية معادية في أجواء الحديدة
صنعاء- وكالات انباء:- أسقطت الدفاعات الجوية للجيش اليمني واللجان الشعبية، امس الأربعاء، طائرة تجسسية معادية تابعة لقوى العدوان في محافظة الحديدة.
وأفاد مصدر عسكري أن الدفاعات الجوية اليمنية تمكنت من إسقاط طائرة تجسسية لقوى العدوان أثناء قيامها بأعمال عدائية في أجواء منطقة الجبلية بمديرية التحيتا.
يشار إلى أن الجيش اليمني واللجان الشعبية سيطروا الثلاثاء على طائرة تجسسية تابعة للغزاة والمرتزقة في قرية الكوعي بأطراف مدينة الدريهمي في ذات المحافظة.
اتهم محافظ سقطرى رمزي محروس، الثلاثاء، دولة الإمارات بدعم تمرد عسكري ضد حكومة هادي المستعفية في محافظة أرخبيل سقطرى، والانضمام لقوات المجلس الانتقالي الجنوبي.
وقال محروس، في بيان عبر فيسبوك، إنهم "فوجئوا" الإثنين، بإعلان عناصر من "كتيبة حرس الشواطئ" التابعة لـ"اللواء الأول مشاة بحري" التمرد على شرعية الرئيس عبد ربه منصور هادي، والانضمام إلى ميليشيا المجلس الانتقالي الانفصالي.
واعتبر محروس أن "الخطوة سابقة خطيرة من نوعها في المحافظة، وأنها تمت بحضور عناصر من ميليشيا الانتقالي نفسه، وبدعم واضح وصريح من دولة الإمارات" حسب زعمه.
وأمهلت قيادة محافظة أرخبيل سقطرى، المتمردين "24 ساعة للرجوع عن غيهم والعودة إلى جادة الصواب"، بحسب البيان.
وسقطرى، هي كبرى جزر أرخبيل يحمل الاسم ذاته، مكون من 6 جزر، ويحتل موقعًا استراتيجيًا في المحيط الهندي، قبالة سواحل القرن الإفريقي، قرب خليج عدن.
على صعيد آخر نفذ موظفو شركة النفط اليمنية ، بمشاركة عدد من القطاعات الخدمية ، ومنظمات المجتمع المدني الثلاثاء، وقفة احتجاجية حاشدة أمام مكتب الأمم المتحدة في صنعاء.
وتأتي الوقفة الاحتجاجية امتداداً للاعتصام المفتوح ، الذي ينفذه موظفو شركة النفط اليمنية ونقاباتها وهيئاتها أمام مكتب الامم المتحدة منذ 300 يوم للمطالبة بإطلاق السفن النفطية المحتجزة ، وتحييد منشئات ومرافق الشركة من الاستهداف .
وفي الوقفة الاحتجاجية التي حضرها المدير التنفيذي لشركة النفط اليمنية قال مجد أبو ذيبة في الكلمة التي ألقاها نيابة عن اللجان النقابية ان الامم المتحدة شريك أساسي في معاناة الشعب اليمني ، فتغاضيها وصمتها المخزي شجع تحالف العدوان على الاستمرار في إحتجاز هذه السفن .
بدوره طالب رئيس جهاز محو الامية وتعليم الكبار أحمد الكبسي الامم المتحدة للقيام بدورها ، الانساني ، والسياسي ، والقانوني تجاه الشعب اليمني ، ورفع الحصار الاقتصادي المفروض على الشعب اليمني منذ خمس سنوات .
بدوره قال نائب مدير شركة النفط اليمنية سيف الجنيدي أن 300 يوم من الاعتصام المفتوح والاحتجاجات المستمرة امام مكتب الامم المتحدة كافية لتعرية الامم المتحدة وكشف حقيقة إدعائها للإنسانية التي تتلاعب بها في اليمن منذ خمس سنوات .
فيما أكد البيان الصادر عن الوقفة ان الامم المتحدة تقاعست عن أداء دورها ، ولم تستجب لمطالب المعتصمين أمام مكتبها منذ 300 يوم .
وأستنكر البيان الصمت الاممي المخزي للأمم المتحدة تجاه ما يقوم به تحالف العدوان من إحتجاز السفن النفطية ، وعرقلة وصولها الى ميناء الحديدة، رغم حصولها على التصاريح الاممية .
وذكر البيان ان الامم المتحدة فقدت مصداقيتها وخيبت آمال الشعب اليمني الذي يترقب دور الامم المتحدة المفقود ويترصد اي اثر ايجابي لها طيلة خمس سنوات فتولدت لديه قناعة أن الامم المتحدة ليست إلا مجرد أداة تخدم العدوان وتراعي مصالح الدول الكبرى ولاوجود للإنسانية في قواميسها .
وطالب البيان الاتحادات العربية ، والهيئات الحقوقية الاقليمية والدولية بتحمل مسئوليتهم التاريخية إزاء ما يحدث في اليمن من عدوان ظالم وحصار جائر وإبادة جماعية .
وطالب البيان بالتحرك نحو إنشاء كيان عالمي جديد يرعى مصالح وحقوق الشعوب بحسب الشرائع السماوية وحق البشرية في العيش بحرية وسلام ، وعدم الوصاية وضمان العيش الكريم للشعوب .
من جانب آخر أكد متحدث وزارة الصحة الدكتور يوسف الحاضري، بأن ما قامت به الأمم المتحدة يفضحها أكثر خصوصا فيما يتعلق بتجهيز الطائرة التي أقلعت اليوم كونها غير مخصصة للمرضى.
وقال متحدث وزارة الصحة لـ"المسيرة" إن ما نطلبه هو رحلات تقل من 100 إلى 150 مريضا يوميا كي نستطيع نقل جميع المرضى إلى الخارج خلال عام.
وكان مدير عام النقل الجوي الدكتور مازن غانم أشار، في وقت سابق اليوم، إلى أن الأمم المتحدة لم تضع خطة لنقل المرضى المسجلين الباقين البالغ عددهم 32 ألف.
وفي استمرار للمهزلة الأممية، أبلغت الأمم المتحدة إدارة النقل الجوي في صنعاء بـ4 رحلات فقط تقل 30 مريضا على طائرات خاصة لنقل المبعوث الأممي وليست خاصة بالمرضى.
وطالب مدير عام النقل الجوي الأمم المتحدة الالتزام بتعهداتها في إطلاق الجسر الجوي الطبي الإنساني لإنقاذ آلاف المرضى العالقين في صنعاء جراء إغلاق مطار صنعاء الدولي من قبل قوى العدوان.