kayhan.ir

رمز الخبر: 1088
تأريخ النشر : 2014May24 - 22:16

مصباحي مقدم : حنكة قائد الثورة افشلت العقوبات الاميركية المشددة

طهران – كيهان العربي : في اشارة الى ان اميركا بصدد شل الاقتصاد بفرضها العقوبات قال مسؤول لجنة التخطيط في مجلس الثورة الاسلامية (مصباحي مقدم ) بحنكة سماحة قائد الثورة الاسلامية لم تتمكن اميركا من الوصول الى هدفها ولكن لاجل الحؤول دون ضغوط اكبر لابد من تقليل اعتماد البلد على النفط الى الصغر.

وحول تأكيد قائد الثورة الاسلامية على الاقتصاد، في مخاطباته السنوات الاخيرة فقد قال النائب مصباحي مقدم : ان تأكيد القائد على الموضوع الاقتصادي خلال السنوات الاخيرة تدل على ضعف المسؤولين في هذا المجال وبخصوص الاقتصاد المقاوم الذي طرحه القائد وتركزت في ادبيات الاقتصاد الايراني وهو ما لا سابقة له في العالم اضاف مصباحي مقدم : هنالك فرق كبير بين الاقتصاد المقاوم والاقتصاد التقشفي اذ في الاقتصاد التقشفي تعاني البلاد من نقص مصادر الدخل قياسا بارتفاع الدخل الفردي فيما تصبو ايران من الاقتصاد المقاوم رفع المستوى المعيشي العام والدخل الفردي . كما ان ايران لا تعاني نقصا في الدخل ولا يثقلها قروض متراكمة فمجموع قروضها الخارجية تصل الى 8 مليارات دولار .

واضاف مقدم : ان احتياطي البلاد من العملة الصعبة قد بلغ الان 110 مليارات دولار كما وتملك احتياطي لا بأس به من الذهب ولا نتلقى اية مساعدة من الخارج.

وفي معرض الاشارة الى العقبات التي يضعها الاعداء امام توريد النفط قال مصباحي مقدم : في الوقت الحاضر تعتمد مزانية البلاد على النفط وان العدو يضغط علينا من هذه الناحية اذ يمنع من بيع النفط الايراني لسائر الدول . فحينما كانت مبيعات ايران من النفط 5/2 مليون برميل يوميا بلغ معدل البيع اليوم الى المليون برميل مما تسبب في حدوث مشاكل في البلاد ولذا لابد من تقليل الاعتماد على النفط.

وصرح مقدم الى ان هناك ادلة تعكس استمرار زيادة العقوبات قائلا : ان اميركا تستهدف بفرض العقوبات على ايران الى شل الاقتصاد ولكن حنكة القائد حالت دون وصولهم لهذا الهدف ولاجل الحؤول دون فرض ضغوط اخرى لابد من تقليل اعتماد البلاد على تصدير النفط وايصاله الى الصفر .

واشار مقدم الى ان صادرات الغاز الى الدول الاوربية هي واحدة من الخطوات السياسية للاقتصاد المقاوم قائلا : ان ايران اليوم تعتبر ثاني دولة من حيث الاحتياطي الغازي بفارق قريب من روسيا من هنا فان بتصدير الغاز ومع امكانية اعتباره مصدرا جيدا للدخل سيقلل من الا عتماد على النفط وبالتالي سيرفع من رصيد الامن القومي وهذا يتحقق في الوقت الذي تزداد الدول التي تطلب الغاز الايراني.