kayhan.ir

رمز الخبر: 108781
تأريخ النشر : 2020February05 - 20:41
باستثمارات أهلية ..

بناء مصافي تكريرية للنفط والمكثفات في ايران

طهران-فارس:- أعلن مساعد وزير النفط للشؤون التخطيطية هوشنك فلاحتيان ، عن مخطط لبناء مصافي تكريرية باستثمارات أهلية للحد من تصدير النفط الخام ومكثفات الغاز، وبالتالي تقليل مخاطر الحظر المفروض على البلاد.

وأوضح فلاحتيان في مؤتمر صحافي حول تفاصيل دعوة المستثمرين لبناء المصافي عقد امس الاربعاء، بأن طاقة انتاج النفط في ايران تبلغ 3.7 مليون برميل بالوقت الراهن.

وأشار الى أن القابلية التصديرية للنفط حاليا تبلغ 2 مليون برميل يوميا مؤكدا أن من المقاربات المؤثرة لمواجهة الحظر الاميركي تتمثل بالحد من النفط الخام والعمل على تحويل النفط ومكثفات الغاز لمشتقات واكمال سلسلة القيمة.

وبيّن فلاحتيان بأنه وفي غضون 3 الى 4 سنوات، سيتم بناء المصافي المزمعة، بحيث لن تعود الحاجة لتصدير النفط الخام والمكثفات، ما سيؤدي لزيادة العائدات وتقليل مخاطر الحظر لحدود الدنيا.

ولفت الى أن مشروع بناء المصافي يأتي بموجب تشريع البرلمان قانونا لدعم انشطة المصب بصناعة النفط الخام والمكثفات عبر توظيف الاستثمارات الاهلية.