kayhan.ir

رمز الخبر: 108773
تأريخ النشر : 2020February05 - 20:40

وزير الاتصالات: نستعد لارسال البشر الى الفضاء

طهران-ارنا:- قال وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات محمد جواد اذري جهرمي: نحن قدمنا طلبا الى مركز ابحاث وزارة العلوم لانتاج 5 كبسولات فضائية في غضون 3 اعوام قادرة على نقل البشر الى مدار 190 كم للفضاء الخارجي؛ مؤكدا ان ذلك يشكل الخطوة الاولى نحو ارسال البشر الى الفضاء.

جاء ذلك خلال "اجتماع خبراء تكنولوجيا الفضاء" الذي عقد بطهران في ضوء الاستعدادات لاطلاق القمر الاصطناعي "ظفر" نحو الفضاء.

واضاف وزير الاتصالات، ان المسبار "ايوان - اس" يستطيع حمل روبوتات تزن 1800 كغ اضافة الى 5 نماذج تجريبية الى الفضاء الخارجي؛ وبما يشكل انطلاقة في البلاد لارسال البشر نحو الفضاء.

واوضح اذري جهرمي، ان اهم الخطوات عقب اطلاق القمر الاصطناعي ظفر يعود الى موضوع المسابير الفضائية.

وتابع: لقد تم التخطيط لعمليات الاطلاق التالية بما في ذلك قمر ظفر، فضلا عن 4 اقمار صناعية اخرى باتت مستعدة للاطلاق. واكد قائلا: نحن لا نسمي العمليات التي لا تتكلل بوضع القمر الاصطناعي في الفضاء "فشلا".