kayhan.ir

رمز الخبر: 108520
تأريخ النشر : 2020February01 - 21:04

اسبوعية "نيشن" الاميركية: ستظل دماء القائد سليماني تلاحق اميركا لسنوات في المنطقة


طهران/كيهان العربي: كتبت مجلة "نيشن" الاميركية؛ ان ترامب باغتيال اهم جنرال ايراني قد اوجد شهيدا اخر في الشرق الاوسط والذي ستبقى دون شك دماؤه تلاحق لسنوات اميركا في المنطقة.

وقالت المجلة: ففي الخامس من كانون الثاني اي بعد يومين من اصدار ترامب امر اغتيال القائد قاسم سليماني عن طريق طائرة مسيرة فقي بغداد، صادق البرلمان العراقي على قرار اخراج القوات الاميركية من هذا البلد. وفي الساعات الاولى للثامن من كانون الثاني اطلقت ايران اكثر من عشرين صاروخاً باتجاه قاعدتين اميركيتين في العراق.

واستطردت المجلة في تقريرها؛ ورغم ان ترامب قد وعد بعدم الرد على هجمات ايران الصاروخية، وعدم توسيع رقعة الحرب الا ان قراره باغتيال القائد سليماني قائد قوات قدس التابع لحرس الثورة الاسلامية، وابو مهدي المهندس مساعد رئيس الحشد الشعبي العراقي، كان سبباً لاثارة التوتر. وهكذا اقتربت ايران خطوة اخرى من هدفها في اخراج القوات الاميركية من العراق.

هذا واعتبر ترامب في تصريحاته تنظيم داعش بالعدو ا لطبيعي لايران، قائلا: ينبغي ان نتفق مع ايران في العمل على مواضيع مشتركة كقضية داعش وغيره من الاولويات.

ولكن ما قام به من اغتيال سليماني وابو مهدي المهندس يناقض هذا الادعاء، اذ ان هاتين الشخصيتين من رواد محاربة داعش في المنطقة.

وطالب البرلمان العراقي من رئاسة الوزراء "عادل عبد المهدي"، انهاء الاتفاق الامني مع اميركا، اذ حسب هذا الاتفاق ارسلت اميركا آلاف المجندين الى العراق عام 2014 ليساعدوا في محاربة داعش و بعد ان غزت داعش بعض المحافظات العراقية ومنها الموصل ساهم القائد قاسم سليماني في تجهيز وتعبئة القوات للحؤول دون تقدم داعش باتجاه بغداد. فيما اثارت عملية اغتيال سليماني و ابو مهدي المهندس زعماء العراق لانهم يعتبرون هذا العمل انتهاكا للاتفاق الامني، اذ حسب الاتفاق لا ينبغي لاميركا استخدام ارض العراق لمهاجمة دول اخرى.

ويمثل قاسم سليماني بالنسبة للايرانيين بطلا اذ سعى لحفظ مصالح ايران في المنطقة وايجاد عمقا ستراتيجيا لايران.