kayhan.ir

رمز الخبر: 108519
تأريخ النشر : 2020February01 - 21:03

مجلة نيوزويك؛ انتقام ايران ابعد من القصف الصاروخي لقاعدة "عين الاسد"


طهران/كيهان العربي: شددت مجلة نيوزويك على ان الانتقام الحقيقي لايران في الطريق، وان الهجوم الصاروخي على قاعدة عين الاسد مجرد تغطية على الانتقام الاساسي.

وكتبت المجلة: يبدو ان موت الجنرال سليماني سيؤثر على الخارطة السياسية للمنطقة كما كان في حياته.

فاغتيال سليماني قد كسر القاعدة الغير مكتوبة في ضرورة القتال بالنيابة بين ايران واميركا. اذ تبدلت علاقات ايران اميركا من وضع السجال الممنهج الى ظروف غير معلومة.

واستطردت المجلة في تقريرها: ان الصورة المأخوذة عن ايران كقوة اقليمية موثوقة اضحت ذريعة لكثير من الدول لتحسين علاقاتها مع طهران.

فايران عازمة على خفض التواجد الاميركي في المنطقة. فالاجراءات والتصريحات التي صدرت من مسؤولين ايرانيين وعراقيين تعكس سياسة خارجية وامنية جديدة للمحور المدافع عن ايران في المنطقة. وبذلك يكون الشرق الاوسط اكبر هدية لايران بعد افول اميركا، مما يوفر نصرا جغروسياسي كبير لها.

كما ان المرحلةا لاخرى للرد الايراني يتمثل في توعية المجتمع الاميركي خلال هذه الظروف الانتخاباتية الحساسة، مما سيشكل ضغطا على ترامب واضعاف حظوظه لدوره انتخاباتية جديدة عام 2020. وقد سلط السيد حسن نصر الله الضوء على هذا الامر خلال كلمته قائلا: "حين يعود الجنود الاميركان لوطنهم في نعوشهم، اذ سيعودون بشكل افقي كما جاءوا بشكل عمودي. وسيعلم ترامب و حكومته انهم خسروا المنطقة وسيخسر الانتخابات كذلك".

ففي هذا المقطع من الرد يتمتع الجانب الايراني بنوع من الشفافية الستراتيجية.