kayhan.ir

رمز الخبر: 108438
تأريخ النشر : 2020January31 - 22:35
فيما تبلغ مساحة الدفيئات الزراعية فيها 18 الف هكتار..

ايران تنتج 95 بالمائة من حاجتها للمعدات الزراعية



مشهد-ارنا:- اعلن مساعد وزير الجهاد الزراعي كامبيز عباسي بان ايران تنتج ما بين 90 الى 95 بالمائة من حاجتها للمعدات والوسائل الزراعية.

وقال عباسي في تصريح للصحفيين على هامش المعرض الدولي الزراعي الـ 15 المقام في مدينة مشهد مركز محافظة خراسان الرضوية هنالك في البلاد في الوقت الحاضر 250 شركة ناشطة في مجال معدات الري و 230 شركة في مجال المحاصيل الزراعية.

واضاف، ان ما بين 5 الى 10 بالمائة من المكائن الزراعية نستوردها من الخارج ولم تكن هنالك اي مشكلة في توفيرها عبر الاجراءات المتخذة وحل مشكلة العملة الاجنبية ونحن بطبيعة الحال نسعى لتوطين صناعة هذه المكائن.

واوضح بان هذه المكائن المستوردة هي في مجالات زراعة الارز والبستنة وبعض التكنولوجيات مثل حصد القطن والجرارات الثقيلة والكومباين وقال، ان هذه المكائن والمعدات الزراعية تستورد غالبا من دول جنوب شرق اسيا وبعض الدول الاوروبية.

من جهته قال مستشار وزير الجهاد الزراعي ومنفذ مشروع تطوير الدفيئات الزراعية في البلاد حبيب رادفر ان مساحة الدفيئات الزراعية ازدادت من ثمانية الاف و800 هكتار في عام 2014 الى نحو 18 الف هكتار حاليا.

وقال رادفر، ان محافظة فارس تحتل المركز الاول في انتاج منتجات البستنة في البلاد فضلا عن انها تعتبر من المحافظات الرائدة في منتجات الدفيئة الزراعية.

وتابع، ان مساحة الدفيئات الزراعية في محافظة فارس ازدادت من 57 هكتارا في عام 2009 الى اكثر من 700 هكتار في العام الحالي.