وزير الصناعة: الموازنة الاقتصادية للبلاد ارتقت من سالب 9.6 الى موجب 0.4 %
طهران-فارس:- أعلن وزير الصناعة والتعدين والتجارة رضا رحماني يوم الخميس، ان الموازنة الاقتصادية للبلاد ارتقت من سالب 9.6 بالمائة الى موجب 0.4 بالمائة خلال الاشهر الستة الاولى من السنة الايرانية الحالية (بدأت في 21 آذار/مارس 2019).
وخلال ترؤسه اجتماعا للجنة الاقتصاد المقاوم في مدينة تبريز مركز محافظة آذربايجان الشرقية، قال رحماني: خلال السنة الجارية وفي خضم الحرب الاقتصادية، بذل جميع المسؤولين الاهتمام والتركيز على إيعازات قائد الثورة، وخلال الاشهر العشرة الاولى من العام الحالي، ازداد الانتاج الصناعي والتعديني والزراعي باعتباره القطاع المنتج في الاقتصاد.
وأضاف: بشكل عام حقق الاقتصاد نموا في قطاع الصناعة من سالب 9.6 بالمائة خلال العام الماضي، ليصل الى موجب 0.4 بالمائة خلال الاشهر الستة الاولى من العام الجاري.
ولفت الى ان العام الايراني الحالي شهد نسبة نمو اقتصادية ايجابية بعد ان كانت سلبية، ووفق الدراسات فمن المتوقع ان يشهد العام القادم كذلك ارتفاعا في النمو الاقتصادي.
وتابع انه في حين كانت يتوقع الاعداء في تحليلاتهم إغلاق الوحدات الانتاجية في ايران خلال العام الجاري كأحجار الدومينو، فإن استهلاك الكهرباء في القطاع الصناعي والنقل قد ارتفع في البلاد، كما ان الصادرات تفوقت على الاستيراد خلال الاشهر التسعة الاولى من العام الحالي، وتحولت الموازنة التجارية لصالح الصادرات.
وأردف ان وتيرة التضخم هبطت من شهر ايار/مايو وحتى شهر تشرين الثاني/نوفمبر من العام الماضي، وفي شهر كانون الاول/ديسمبر ارتفعت نسبة التضخم قليلا بسبب رفع اسعار البنزين، ولكنها هبطت في الوقت الحاضر ومن المتوقع ان تستمر هذه الوتيرة خلال العام القادم ايضاً.