kayhan.ir

رمز الخبر: 108389
تأريخ النشر : 2020January27 - 20:48
موقع يلي بيست" نقلا عن مسؤول اميركي؛

ترامب اكد على حلفائه بان المواجهة مع ايران ضرب من الجنون

طهران/كيهان العربي: كتب موقع "ديلي بيست"؛ ان شخصين تحدثا مع ترامب بعد حادثة اغتيال القائد سليماني، قائلا، انه رغم دفاعه عن تشديد الصراع مع ايران في الاوساط العامة، ولكنه في المجالس الخاصة يؤكد على حلفائه المقربين بان المواجهة مع ايران جنون.

وفي تقريره حول التراشق بين اعضاء الحكومة الاميركية بعد اغتيال القائد قاسم سليماني، كتب الموقع؛ ان ترامب ينتابه القلق الشديد من الرد الايراني على حادثة الاغتيال اذ سيقلل من حظوظه للانتخابات القادمة. فهو يعاتب اعضاء حكومته بان العملية الاخيرة لربما ستؤثر على آفاق انتخابه سلبيا.

وفي اشارة الى دور وزير خارجية اميركا "بومبيو"، و"جان بولتون" مستشار الامن القومي في حينه، في المصادقة على طرح اغتيال القائد سليماني قبل عدة اشهر، يقول الموقع: بعد حادث الاغتيال قال مسؤول اميركي للموقع بان ترامب قد شدد على ضرورة عودة الامور مع ايران الى حالتها الطبيعية، وعلى هذا اكد البيت الابيض بان هذا الهجوم كان اجراء دفاعيا ويصب في خفض التصعيد.

ويستطرد الموقع: ان شخصين بعد اغتيال القائد سليماني قد تحدثا مع ترامب، قالا، رغم انه يدافع عن تشديد السجال مع ايران في المحافل العامة، ويناور كثيرا حول هذا القرار لاجل الدعاية الانتخابية وجمع اموال لهذا الغرض، ولكنه في المجالس الخاصة يقول ان جر اميركا لحرب من النوع الثقيل في الشرق الاوسط والمواجهة مع ايران ضرب من الجنون، مشدداً انه لا يسمح بحدوث هكذا امر امام عينيه.

الى ذلك تناول الموقع عملية اغتيال قاسم سليماني وعدم التنسيق بين البيت الابيض ووزارة الخارجية، قائلا: في الوقت الذي اعتبرت وزارة الخارجية الاميركية تصرفات ايران في السابق تبريرا لعملية الاغتيال، الا ان مسؤولي البيت الابيض في تصريحاتهم يدعون ان دليل الهجوم الاخير هو لنية ايران مهاجمة السفارات الاميركية.

على سياق متصل ذكرت وزارة الخارجية الاميركية، ان بومبيو قد تطرق في لقائه بنظيره الالماني في برلين الى ضرورة مواجهة الاجراءات التهاجمية الايرانية. فيما انتقد الوزير الالماني النهج الاميركي بالخروج من الاتفاق النووي وفرض سياسة الضغوط القصوى على ايران.

كما و تباحث بومبيو مع مسؤول السياسة الخارجية للاتحاد الاوروبي "جوزب بورل" حول ضرورة مواجهة ايران.

بدوره قلل "ميخائيل اوليانوف" ممثل روسية في المنظمات الدولية المستقرة في فيينا من تفعيل آلية فض النزاع النووي. فعلى موقعه الشخصي كتب "اوليانوف"؛ ان الترويكا الاوروبية قد اعلنت عن آلية فض النزاع بدليل خفض ايران لتعهداتها حيال خطة العمل المشترك. فهم تناسوا ان هذه الترويكا هي من خفضت من تعهداتها الاقتصادية حيال الضغوط الاميركية.