kayhan.ir

رمز الخبر: 108327
تأريخ النشر : 2020January26 - 21:06
خلال لقاء ظريف وبن علوي في طهران..

الجمهورية الاسلامية وعمان تؤكدان على استمرار التعاون لضمان أمن الملاحة البحرية

طهران - كيهان العربي:- اكد وزيرا الخارجية الدكتور محمد جواد ظريف ونظيره العماني يوسف بن علوي، على إرادة البلدين لاستمرار التعاون والمشاورات الثنائية بهدف حماية امن الملاحة البحرية وامن الطاقة للجميع.

واجرى وزير الخارجية العماني يوسف بن علوي وفي طريق عودته أمس الاحد من "منتدى دافوس" للحوار، اجرى زيارة قصيرة لطهران لإجراء مباحثات مع نظيره الدكتور ظريف.

واستعرض الجانبان العماني والايراني في لقائهما أمس، القضايا الثنائية والاقليمية لاسيما تعاون البلدين لضمان أمن الملاحة البحرية في مضيق هرمز.

وفيما اكدا على استمرار التعاون الايراني العماني والمشاورات الثنائية من اجل حماية الامن الملاحي وضمان امن الطاقة، وجّه كل من ظريف وبن علوي دعوة الى جميع الاطراف (المعنيين) بان يتبنوا ادواراً بناءة في هذا المسار.

وكانت وزارة الخارجية العمانية اعلنت صباح أمس الاحد في حسابها الرسمي على موقع "تويتر"، عن لقاء مرتقب بين "الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية العمانية يوسف بن علوي، في طهران، مع وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف".

واوضح المصدر نفسه، ان الجانبين سيبحثان في العلاقات الثنائية والأوضاع الاقليمية وعلى وجه الخصوص أمن الملاحة في مضيق هرمز.

وكان لوزير الخارجية العماني يوسف بن علوي مباحثات متتالية خلال الشهر الماضي في طهران، آخرها جرت يوم الثلاثاء الماضي مع وزير الخارجية الدكتور محمد جواد ظريف في العاصمة طهران ايضاً، فضلا عن لقاء الوزيرين ظريف وبن علوي قبل 3 اسابيع على هامش "منتدى طهران للحوار".

وفي المقابل، اجرى وزير الخارجية ظريف قبل اسبوعين وعلى هامش مراسم تشييع الفقيد السلطان "قابوس" في مسقط، مباحثات مع السلطان العماني الجديد "هيثم بن طارق" وغيره من كبار المسؤولين في هذا البلد؛ فضلا عن لقائه في 17 كانون الثاني/ يناير الحالي، مع نظيره العماني يوسف بن علوي بمسقط وفي طريق عودته من الهند.