kayhan.ir

رمز الخبر: 108324
تأريخ النشر : 2020January26 - 21:06

دائرة الجمارك: أكثر من 72 مليار دولار حجم التجارة الخارجية للبلاد

طهران - كيهان العربي:- قال مهدي مير أشرفي رئيس إدارة الجمارك بالبلاد، إنه على الرغم من الحظر الاقتصادي والتجاري الأميركي القاسي ضد ايران، تم تسجيل أكثر من 72 مليار دولار في التجارة الخارجية في الأشهر العشرة الأولى من العام الايراني الجاري (بدا 21 مارس).

واشار مير أشرفي للصحفيين أمس الأحد الى اليوم العالمي للجمارك، وقال: اطلقت منظمة الجمارك العالمية، كما هي عادتها، تسمية العام الجاري " جمارك عام 2020 - تعزيز استقرار الشعوب والازدهار الاقتصادي والبيئة".

كما أشار رئيس إدارة الجمارك الإيراني إلى الأنشطة الدولية للجمارك الإيرانية وقال: بدأنا تجربة الالكترونية العالمية مع تركيا وأذربيجان، والتي تم تكريمها في جنيف.

وقال: على الرغم من العقوبات الاقتصادية والتجارية القاسية والارهابية الأميركية ضد ايران، فقد تم تسجيل أكثر من 72 مليار دولار في التجارة الخارجية خلال الاشهر الـ 10 الماضية، بما في ذلك 35.5 مليار دولار في الصادرات و 36 مليار دولار في الواردات.

وقد بلغت الواردات نحو 19 مليون طنا من السلع الأساسية، وكذلك البتروكيماويات بقيمة 15.8 مليار دولار، وهو ما يمثل 44 ٪ من حصة قيمة الصادرات.

وعن شركاء ايران التجاريين الرئيسيين قال مير اشرفي: الصين بأكثر من 8 مليار دولار والعراق 8 مليار دولار وتركيا 4.1 مليار دولار والامارات 3.7 مليار دولار وأفغانستان 1.9 مليار دولار ، أهداف التصدير الرئيسية.