وزير خارجية لبنان: جميع الدول أقرت بحق إيران في مشروعها النووي السلمي
بيروت- وكالات انباء:– اعتبر وزير الخارجية اللبناني "جبران باسيل" أن الاتفاق بين الجمهورية الإسلامية في ايران ودول مجموعة "5+1" حول الملف النووي الإيراني السلمي قد تم منذ زمن، من خلال الإقرار بحق إيران في مشروعها النووي السلمي.
واوضح الوزير باسيل لصحيفة "الحياة" اللبنانية، وفي معرض إجابته على سؤال حول انعكاس نتائج مفاوضات فيينا على الوضع اللبناني، أوضح: أن الاتفاق تم منذ زمن، من خلال ما اعتبره القبول بالآخر وفي مرحلة القبول بحق إيران في برنامج نووي سلمي وإقرارها بعدم امتلاك سلاح نووي، وبمبدأ رفع العقوبات عنها واستيعابها في المنظومة الدولية، وأن تكون جزءًا من تفاهمات دولية على الإرهاب. وقال: هذه هي الأمور الأساسية، أول مرحلة في تظهيرها كانت في الاتفاق المرحلي.
وأشار وزير الخارجية اللبناني الى أن إعلان اتفاق مرحلي ثانٍ. يعني تنفيذ الاتفاق على مراحل، يخص الآن النووي الإيراني، وبعد الانتهاء منه، ذاهبون نحو تفاهمات إقليمية أوسع، لا تخص النووي فقط، بل ملفات أخرى. وهذه يمكن لبنان والمنطقة برمتها الإفادة منها، على القاعدة التي نؤمن بها في لبنان، أي ألا تكون موجهة ضد فريق.
وأشار الى أن هناك تخوفًا غير مبرر من دول في المنطقة من أن الاتفاق النووي سيلغيها، موضحًا أن الاتفاق ربما سيحد من دور هذه الدول، لكنه لن يلغيها، وأكد أن الاتفاق لن يعطي الدور الأكبر لإيران. بل هي ستأخذ حجم دورها الطبيعي لأنها دولة كبيرة في المنطقة. مشيرًا الى أن إيران الآن محيدة، وحين تنفتح تأخذ دوراً أكبر. وهذا يساعد في حل مشاكل في المنطقة تستفيد منها دول أخرى وتتحمل إيران مسؤولية أكثر، ولبنان يستفيد من تخفيف حدة الصراع.