الصين: أنشطة ايران لا تعد إنتهاكاً لمعاهدة حظر الانتشار النووي إطلاقاً
بكين - وكالات انباء:- اكد مدير عام شؤون مراقبة التسلح بوزارة الخارجية الصينية "فو سونغ" بان انشطة ايران النووية لا تعد انتهاكا لمعاهدة حظر الانتشار النووي "ان بي تي" اطلاقا.
وقال "سونغ" في تصريح للصحفيين مساء الجمعة في بروكسل، ان ايران مازالت تنشط في اطار ضوابط الوكالة الدولية للطاقة الذرية ولم تنتهك معاهدة "ان بي تي".
واكد ضرورة الحفاظ على الاتفاق النووي، وقال: ان الاجواء مازالت متوفرة للجهود الدبلوماسية وان ايران لم تتجاوز التزاماتها تجاه معاهدة "ان بي تي".
واضاف المسؤول الصيني، ان بكين تدعو جميع الاطراف لادارة الخلافات واتخاذ التدابير اللازمة لصون الاتفاق النووي وحفظ الالتزامات.
وانتقد تصرفات اميركا حول الاتفاق النووي وعدّته بأنه السبب الرئيسي وراء التوتر الجاري بهذا الموضوع.
وحمّل في اجتماع غير رسمي حول الاتفاق النووي في بروكسل، اميركا المسؤولية في ايجاد التوتر بشأن الاتفاق النووي.
ودعا واشنطن الى انهاء خطواتها الخاطئة المناهضة لايران والسماح للوساطات الدبلوماسية الدولية.
وأكد تعهد بلاده حيال الاتفاق النووي ودعم المساعي الرامية لخفض التوترات القائمة.
وكان المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الصينية "غنغ شوانغ"، قد اعرب في وقت سابق عن أسف بلاده لقرار فرنسا والمانيا وبریطانیا تفعيل آلية فض النزاعات في إطار خطة العمل الشاملة المشتركة حول برنامج إيران النووي، واعتبر انها لا تساعد في تخفيف تصاعد التوتر.
وقال "شوانغ": أن ايران اضطرت الى التخلي عن جزء من التزاماتها بموجب الاتفاقية، نظرا لانسحاب الولايات المتحدة من جانب واحد من هذه الوثيقة، وتجاهلها لالتزاماتها الدولية والقانون الدولي، بالإضافة الى ممارسة أقصى قدر من الضغط على إيران ومنع المشاركين الآخرين في الصفقة من الوفاء بها، وقال: "هذا هو أصل المشكلة".