نيويورك تايمز: الانتقام الايراني يملئ قلوب حلفاء اميركا الرعب
طهران- كيهان العربي: قال السفير الاميركي السابق لدى الامارات، ان حلفاء اميركا
في المنطقة يعتريهم الخوف من الغضب الايراني انتقاماً للجنرال سليماني.
ففي تحليل لصحيفة "نيويورك تايمز"؛ ان حلفاء اميركا في الشرق الاوسط قد
حذروا لسنوات من تطور ايران وتوسيع ترسانة اسحلتها ودعمها للمجاميع غير النظامية
قرب او خارج حدودها لاجل تمديد نفوذها. ولكن بعد الهجوم الاميركي وقتل الجنرال
قاسم سليماني كان رد هذه الدول الصمت بالرغم من ارتياحها.
فالكثير يتوقع ان مهاجمة حلفاء اميركا هو الرد على قتل سليماني كما ان الكثير من هؤلاء الحلفاء يقللون من انه في حال حصول هذا الامر سيدعمهم ترامب. فلاميركا علاقات قوية مع اسرائيل والدول العربية مثل مصر و السعودية والامارات. ولكن ايران كذلك سعت عن طريق الجنرال سليماني بعقود لايجاد علاقات قوية مع الحكومة السورية والمجاميع المسلحة في غزة ولبنان وسورية والعراق واليمن، وان الكثير من هذه المجاميع تعادي اميركا وحلفاءها، وان لهم يدهم التي تطال القوات الاميركية المستقرة في سورية والعراق.
ان امتداد هذه الشبكة يعني ان ايران تتمكن من الاعتماد على حليفاتها لضرب عدة اهداف في المنطقة.
فيما الامور في السعودية والامارات اكثر حساسية إذ ان هاتين الدولتين في مواجهة ايران بالخليج الفارسي ولهما علاقات مقربة مع اميركا.
الى ذلك شددت"باربارا ليف" السفير الاميركي السابق لدى الامارات على ان الخوف والهلع يملأ قلوب الدول العربية المطلة على الخيج الفارسي، خوفاً من ايران لموقفهم المساند لترامب، تقول: انهم يريدون ان يعلموا ما هي برامج اميركا اللاحقة. والاهم من ذلك انهم يريدون ان يعلموا مدى دعم واشنطن لهم قبال طهران. كما ان الظروف بالنسبة للمتحالفين في دول ، تنافس فيها اميركا في نفوذها ايران، قد تعقدت اكثر. وحتى ان رد اسرائيل وبدليل خوفها من عمليات ايران الانتقامية، كان محدداً بشكل ملحوظ. فقد تجنبت اسرائيل اي اشارة في مشاركتها بمقتل سليماني.