kayhan.ir

رمز الخبر: 10825
تأريخ النشر : 2014November25 - 21:56
مشدداً أن المحادثات ساعدتنا بطي الطريق الصعب حتى الان..

ظريف: طهران حققت التزاماتها وشعبنا سجل نجاحا في المفاوضات النووية

طهران - كيهان العربي:- اكد وزير الخارجية الدكتور محمد جواد ظريف، ان الشعب الايراني حقق نجاحا في المفاوضات النووية مع دول مجموعة "5+1" آملاً عن انهاء المفاوضات قبل السبعة أشهر .

واوضح الدكتور ظريف في مؤتمر صحافي مشترك مع المنسقة الاوربية "كاترين اشتون" في ختام المفاوضات النووية في فيينا ان البرنامج النووي الايراني سيتواصل. مؤكداً، ان احدا لا يتحدث اليوم عن البرنامج بل عن حجم التخصيب.

واضاف: ان الغرب سيكف عن الضغوط عن الشعب الايراني الذي سيستمر في نشاطه النووي السلمي. وتابع: ان الوفد الايراني أبدى مرونة كبيرة خلال المفاوضات من أجل دفعها الى الامام والمرونة هنا لا تعني الاستسلام امام الطرف الآخر.

وقال وزير الخارجية: لم تقدم ايران وحدها افكارا جديدة بل الجميع قدم افكارا جديدة بل تراكمت الأفكار لدينا، موضحاً: ان العقبة الرئيسية في المفاوضات هي الثقة وقد برهنت ايران خلال المفاوضات انها تنفذ ما تلتزم به.

واكد الدكتور ظريف: ان الدول التي تفاوض طهران وصلت الى قناعة بأن الجمهورية الاسلامية في ايران نفذت التزاماتها وان الشعب الايراني لا يعتدي على احد، مضيفاً: نريد القول للجميع ان برنامجنا سلمي وهذا من صالحنا لانهاء عملية التخويف التي يقوم بها البعض ضد ايران.

وتابع: المحادثات التي جرت خلال الشهور الماضية ساعدتنا في طي الطريق الصعب خلال الفترة الماضية فلا ينبغي التحدث عن انتهاء الفترة المتبقية وأعتقد ان بامكاننا التوصل الى اتفاق اذا توفرت الارادة في ذلك مضيفاً: كنا بحاجة الى المزيد من الوقت لبحث كل القضايا بالتفصيل وتبلورت امامنا العديد من الحلول بعد عام كامل من المفاوضات .

واعتبر: نأمل انهاء المفاوضات قبل السبعة أشهر التي اتفقنا عليها كما بامكاننا التوصل الى حل اذا غيرنا تصورنا عن المنطقة وكذلك طريقة التعامل.

واعرب الوزير ظريف عن أمله ان توفر وسائل الاعلام أجواء سليمة للمضي قدما وانجاح المفاوضات النووية.

وشدد على ان اتفاق جنيف ينص على اعادة الاموال الايرانية الى ايران فهذه اموالنا ومن حقنا الحصول عليها، قائلاً: اشعر ان الشعب الايراني حقق نجاحا في المفاوضات.

وصرح وزير الخارجية: اننا مسرورون ان لا ينتاب العالم في الوقت الراهن اي قلق تجاه البرنامج النووي الايراني والحقيقة ان هذا البرنامج لم يكن يقلق أحدا منذ البداية .

واوضح بالقول: خلال العام الماضي استطعنا انجاز العديد من الأمور جيدة وأهم انجاز حققناه هو ان البرنامج النووي الايراني سيتواصل نشاطه وتبين ان الحظر على ايران لم يحل المشكلة بل أن طهران قامت بتشغيل 20 ألف جهاز للطرد المركزي في ظل الحظر موضحاً: اليوم لا أحد يتحدث عن وجود البرنامج النووي الايراني وانما الحديث يدور حول حجم تخصيب اليورانيوم.

من جانبها اكدت "اشتون" ان دول مجموعة "5+1" ملتزمة بكل ماتم التوصل اليه وان الايام القادمة ستقرب الفجوات .