عراقجي: لو كانت هناك ارادة سياسية لتوصلنا لاتفاق خلال ايام
طهران - كيهان العربي:- وصف مساعد وزير الخارجية للشؤون القانونية والدولية كبير المفاوضين النوويين الايرانيين الدكتور عباس عراقجي، المفاوضات النووية في فيينا التي استغرقت سبعة ايام بالجيدة، وقال: اذا كانت هناك ارادة سياسية لازمة فانه يمكن التوصل الى اتفاق سياسي او اتفاق عام خلال ايام.
وقال الدكتور عراقجي أمس الثلاثاء في تصريح للمراسلين المحليين، ان المفاوضات كانت جيدة بشكل عام والتقدم لم يكن سيئا وقد بعث هذا الشعور بالامل انه اذا استمرت المفاوضات فيمكن التوصل الى صيغة شاملة،فلهذا قرر الجميع، تمديد المفاوضات.
واضاف: ان تحديد مهلة لسبعة اشهر هو فقط من اجل اتاحة فرصة زمنية كافية الا ان الجميع كان متفقا على ضرورة التوصل الى اتفاق خلال عدة اسابيع فلذلك ان المفاوضات ستبدا فورا مشيرا الى بدء المفاوضات خلال اسبوع او اسبوعين للتوصل الى نتيجة.
وفيما يتعلق بموضوع الافراج عن الاموال الايرانية المجمدة خلال الاشهرالسبعة القادمة قال عراقجي: كل شهر سيتم الافراج عن 700 مليون دولار من هذه الاموال .
من جانبه اعرب عضو الفريق النووي الايراني المفاوض مجيد تخت روانجي عن تفاؤله بالتوصل الى اتفاق خلال فترة قصيرة جدا.
وقال تخت روانجي "وهو ايضا مساعد وزير الخارجية"، في تصريح ادلي به للصحفيين مساء الاثنين: حصل تقارب في وجهات النظر حول العديد من المواضيع. وعدم التوصل الى الاتفاق كان بسبب ضيق الوقت. لو كان هناك متسع من الوقت لأتممنا عملنا في هذه الجولة من المفاوضات.
واضاف: تمديد المفاوضات الى عدة اسابيع اخري كان قرارا جماعيا لاعطاء الفرصة للمزيد من البحث والدراسة ولنتمكن من تخطي المشاكل عندما نجتمع مرة اخري.
وتابع: ان المواضيع معقدة جدا ونحن بحاجة الى مزيد من الوقت للتوصل الى تفاهم حول هذه المواضيع ولايمكن التوصل الى اتفاق في فترة محددة، السبب الاساسي وراء عدم التوصل الى اتفاق هو ضيق الوقت.