سفيرنا في جنيف: لقد صنعتم من الشهيد سليماني أسطورة سيبقى حياً في القلوب إلى الأبد
طهران-مهر:- خاطب سفيرنا في جنيف إسماعيل بقائي نظيره الأميركي قائلاً، "لقد قمتم باغتيال بطل شعبي إيراني، ولكن في المقابل صنعتم أسطورة وجعلتم منه منبعاً للإلهام والمقاومة والثبات والوقوف في وجه الظلم؛ سيبقى حياً في قلب وذهن الإيرانيين إلى الأبد.
ووصف بقائي خلال الجلسة الأولى لمؤتمر نزع السلاح التابع للأمم المتحدة لعام 2020؛ العمل الأميركي المشين باغتيال القائد الفريق الشهيد قاسم سليماني ورفاق سلاحه بالضربة القوية التي من شانها أن تكون حجر عثرة في سبيل تحقيق الأمن والسلام في المنطقة حيث أنه استهزاء بالأعراف المدنية والبشرية،ويعد خرقاً واضحاً وصريحاً للأعراف والموازين القانونية والدولية.
وتابع "بقائي"، الرد الإيراني كان موافق للقوانين الدولية، ضمن حق الدول المشروع في الدفاع عن نفسها، مؤكداً على إصرار إيران الحتمي في الدفاع عن إستقلال وامن وكرامة كامل أراضيها.
وقال "بقائي" مديناً الصمت على عملية إغتيال الشهيد سليماني: " إن الصمت عن اغتيال مسؤول كبير أثناء زيارة رسمية لدولة مستقلة أخرى يتيح الفرصة ويشجع الجاني على الإقدام على مثل هذه الأعمال بشكل أكبر.
وفيما يتعلق بالتهم الكاذبة التي أدلى بها السفير الأمريكي حول الشهيد سليماني صرح السفير: "إن إلقاء التهم وحملات الكذب والدجل لا يبرر إرهاب الدول والإعتداء على حرمتها.
وتابع "بقائي" إن سياسة الإغتيالات والمؤامرات والتحريض في المنطقة، هي سياسة أمريكية معروفة منذ 100سنة، أما إغتيال أحد الوجوه الرسمية لدولة ما فهذا الأمر جديد وليس له سابق، ويشير إلى تهاوي المدنية والاخلاق في عقلية صناع القرار في أمريكا.
وأضاف محذراً من عواقب الجريمية الإرهابية الأمريكية المخالفة للحقوق الدولية والمبادئ الاخلاقية قائلاً: "نطالب الامم المتحدة ان تتخذ القرارات الحكيمة كي لا تمر تلك الجريمة بدون حساب وتصبح امراً عادياً.