ارتفاع التبادل التجاري بين ايران وكازاخستان إلى 3 مليارات دولار
كركان-ارنا:-اعلن السفير الكازاخي في طهران امير بغداد اوف بان التبادل التجاري بين بلاده وايران سيرتفع من 1 إلى 3 مليارات دولار، بعد تدشين الخط السككي لشرق بحرالخزر خلال الايام القادمة.
وقال بغداد اوف في اجتماع مع محافظ كلستان حسن صادق لو ، اننا نعتقد بان افتتاح خط سكك الحديد في شرق بحر الخزر ليس مهما فقط للدول الثلاث ايران وكازاخستان وتركمنستان بل ايضا لدول اسيا الوسطى والخليج الفارسي وباكستان والهند.
واضاف، اننا ندعو الجانب الايراني لاجراء المتابعات اللازمة لانشاء محطة للتبادل الاقتصادي وكذلك انشاء منطقة تجارية حرة بين البلدين.
وتابع السفير الكازاخي، ان جمهورية كازاخستان وفي ضوء الرساميل المرصودة لانشاء خط سكك الحديد هذا لا تنظر إلى إليوم فقط بل تاخذ بالاعتبار افق المستقبل ايضا لتوفير امكانية زيادة حجم التبادل.
من جانبه صرح محافظ كلستان خلال اللقاء، انه وبعد تدشين خط سكك الحديد بين ايران وتركمنستان وكازاخستان وزيادة حجم التبادل التجاري، ستتوفر ارضية الازدهار الاقتصادي للبلدين.
واوضح صادق لو بان كلستان ستكتسب الصفة العالمية بهذا الخط السككي وقال، ان هذا الممر السككي يعتبر تحولا في مسار التنمية وسيفتح طريقنا نحو الصين وروسيا والاسواق العالمية.
يذكر ان خطط سكك الحديد لشرق بحرالخزر سيفتتح يوم الاربعاء من الاسبوع القادم برعاية الرئيس حسن روحاني ونظيريه التركماني قربان قلي محمد اوف والكازاخي نور سلطان نظر بايوف.
ويمتد الخط السككي هذا من مدينة اوزن في كازاخستان إلى قزل قايا في الحدود بين كازاخستان وتركمنستان ومنها إلى مدينة بركت في تركمنستان ومنها إلى اترك واينجة برون في الحدود بين ايران وتركمنستان ومن ثم من اينجة برون إلى مدينة جرجان في محافظة كلستان شمال شرق ايران، حيث سيكون جاهزا للربط بخط سكك الحديد العام في البلاد وسائر بلدان الجوار.