طيب نيا: الاقتصاد خرج من مرحلة الركود الاقتصادي وبات ياخذ منحى تصاعديا
طهران- فارس:-أكد وزير الاقتصاد على طيب نيا، بأن ايران من الدول الاكثر أمنا من ناحية توظيف الاستثمارات، وأنها باتت تخرج من الركود الاقتصادي تدريجيا.
وقال طيب نيا ردا على سؤال بشأن البرنامج الاقتصادي التي ستعتمده الحكومة في اطار استراتيجية الاقتصاد المقاوم بعد تمديد المفاوضات النووية: لقد اخذنا في الاعتبار كل السيناريوهات والاوضاع المحتملة، حيث ان الحكومة تدارست جميع الخيارات وحددتها سلفا منذ أشهر وأعدت الحلول اللازمة بهذا الشأن.
واضاف للصحفيين على هامش اعمال الملتقى الحواري للحكومة والقطاع الخاص لقد أعدت الحكومة نفسها لاحتمال عدم ملائمة نتائج المفاوضات النووية، لمعالجة القضايا الاقتصادية،على غرار ما اتخذته من اجراءات على مدى عام ونصف والتي أدت الى أخذ التضخم منحى نزولي واستقرار اسعار المدخرات من الذهب والنقد الاجنبي.
وأكد وزير الاقتصاد، بان ايران باتت تخرج من مرحلة الركود الاقتصادي بحيث حقق الاقتصاد الايراني نموا ايجابيا في الربع الاول من العام (بدأ 21 مارس /آذار2014)،متوقعا صدور احصائيات ايجابية حول النمو الاقتصادي للنصف الاول من العام.
ولفت طيب نيا إلى أن الاقتصاد بات ياخذ منحى تصاعديا ويحقق نموا، داعيا المستثمرين الى توظيف استثماراتهم في قطاع الانتاج والانشطة الاقتصادية الاخرى، لكونها ذات عوائد عالية وأن ايران من الدول الاكثر أمنا من الناحية الاستثمارية.
وبيّن أنه وبالرغم من المناخ السياسي المتذبذب، إلا أن اسعار الذهب والدولار في ايران شهدتا استقرارا نسبيا، وأن بعض التقلبات التي اعترتهما تعود الى تأثرها بالوضع الدولي.
و حول سعر التعادلي لبرميل النفط في موازنة العام المقبل، أعلن وزير الاقتصاد الايراني بانه تم تحديد سعر 70 دولارا للبرميل.
وحول توقعاته لنسبة ارتفاع العوائد الضريبية بموازنة 2015، قال طيب نيا لمراسل الوكالة: إن هذا الموضوع لم يحسم لغاية الان وسيتخذ قرار بشأنه في الجلسة الاعتيادية لمجلس الوزراء في الايام المقبلة.