kayhan.ir

رمز الخبر: 108058
تأريخ النشر : 2020January22 - 20:45
مؤكدا ان مليونية الجمعة ستجعلنا نعم الاحفاد للأجداد..

الشيخ الخزعلي : 2020 عام ثورة العشرين الثانية لانهاء الاحتلال الاميركي

بغداد – وكالات: وصف الامين العام لحركة عصائب اهل الحق الشيخ قيس الخزعلي، أمس الاربعاء، التظاهرة المليونية المقرر انطلاقها يوم غد الجمعة للتنديد بالاحتلال الاميركي انها ثورة العشرين الثانية في العراق.

وقال الشيخ الخزعلي في كلمة مصورة، تابعتها "العهد"، " كلي امل وثقة ان يكون يوم غد الجمعة هو يوم الدفاع عن السيادة و يوم ثورة العشرين الثانية بعد 100 عام من قيام اجدادنا بثورة اخرجوا فيها الاحتلال آنذاك".

و اضاف "سنكون نعم الاحفاد لنعم الاجداد ونجبر اميركا على الانسحاب من بلدنا، "مشيرا الى ان " عام 2020 هو عام ثورة العشرين لانهاء الاحتلال الامريكي ".

وقال الشيخ الخزعلي "يمر العراق بظروف خاصة و استثنائية بعد العدوان الاميركي الذي استهدف الحشد الشعبي وقادة الانتصار على الارهاب".

واضاف " الان كشفت اميركا حقيقة مشروعها بالعراق، و انها لم تات لمساعدة العراق بطلب منه كما تبين عدم استعدادها للانسحاب متى ما طلبت الحكومة منها ذلك بعد ان رفضت وترفض قرار البرلمان و الحكومة بشان انسحاب القوات الاجنبية من الاراضي العراقية".

و خاطب الشيخ الخزعلي جميع فئات الشعب من سنة وشيعة وكرد وايزيديين بـ " هبوا للمشاركة في تظاهرة يوم غد الجمعة ا لارسال رسالة الى كل العالم مفادها ان في العراق شعب يرفض الذلة والاحتلال والعدوان".

و تابع "كما ستكون رسالة الى اميركا ورئيسها الاحمق ترامب الذي كان يقول بعظمة لسانه انه يريد ان يسيطر على نفط العراق، اذا ان رسالتنا ستكون ان بالعراق شعب ابي لايمكن ان يحتل".

و استطرد قائلاً "وليلعم الجميع ان هناك رجال ونعم الرجال بالعراق، " مشيرا الى ان " المقاومين هم الذين هزموا الاحتلال سابقا واجبروه على الانسحاب ".

بدوره أكد النائب عن كتلة سائرون النيابية صباح العكيلي، امس الأربعاء، أن قوات من 81 دولة تتواجد في البلاد، سيتم معاملتها كمحتلة في حال عدم نجاح السبل القانونية لإخراجها.

وقال العكيلي في حديث لـ"العهد"، إن "الاتفاقية الأمنية بين بغداد وواشنطن انتهت منذ 2014"، مشيرا إلى أن "قوات من 81 دولة تتواجد في البلاد، والحكومة تدفع الأموال لهم".

وأضاف أن "هناك الكثير من الطرق للضغط باتجاه اخراج القوات الأجنبية من البلاد"، موضحا أن "هذه القوات سيتم معاملتها كمحتلة في حال عدم نجاح السبل القانونية لإخراجها".

من جهته أكد عضو تيار الحكمة محمد الحسيني، الحكومة باتت ملزمة تماما بطرد القوات الأجنبية من العراق، بعد قرار البرلمان بهذا الشأن.

وقال الحسيني، في حديث لـ"العهد"، إن "قرار البرلمان حول التواجد الأجنبي في العراق، بات نافذا بمجرد الاتفاق عليه والتصويت عليه في جلسة استثنائية".

وأضاف أن "الحكومة باتت ملزمة تماما بطرد القوات الأجنبية من البلاد بعد تصويت البرلمان على إلزام الحكومة بهذه المهمة".