kayhan.ir

رمز الخبر: 10804
تأريخ النشر : 2014November25 - 21:33

ايران والعراق يبرمان مذكرة تفاهم لتطبيق اتفاقيات التعاون القضائي بينهما

طهران-ارنا:- اختتم الاجتماع القنصلي السابع بين العراق وايران بعد ابرام مذكرة تفاهم ثنائية بين البلدين.

و أفادت مصادر خبرية عراقية ان المذكرة تنص على مواضيع بما فيها تطبيق اتفاقيات التعاون القضائي والقانوني خاصة اتفاقية استرداد المدانين في المحاكم والقضايا المرتبطة بالشؤون القنصلية وتوفير تسهيلات لرعايا البلدين.

وقال حسن قشقاوي مساعد وزير الخارجية في الشؤون القنصلية والبرلمانية والجاليات الايراني بعد ابرام المذكرة في بغداد ان 'الاجتماع جري في جو مفعم بالاخوة والود النابع من العلاقات التاريخية بين الشعبين والحكومتين الايرانية والعراقية بحيث توصل الاجتماع إلى النتيجة المرجوة حتى قبل الموعد المقرر و ابرم الجانبان المذكرة'.

واضاف قشقاوي ان 'المذكرة تضمنت جميع القضايا القنصلية ونحن بدورنا ادرجنا فيها اراءنا حول الغاء تأشيرات الدخول وتطبيق اتفاقية نقل المدانين في المحاكم 'مؤكدا ان' المذكرة تعتبر اطارا جيدا للتعاون بين البلدين'.

وقال ان 'نحو مليوني عراقي زاروا ايران العام الماضي وفي المقابل 5ر1 مليون ايراني العراق كما من المتوقع ان يزور 750 الف زائر ايراني ، العراق خلال اربعينية الامام الحسين عليه السلام'.

وتابع قشقاوي 'بناء على ذلك تنص مذكرة التفاهم على تقديم تسهيلات لرعايا البلدين ومزاولة الجمارك نشاطاتها على مدار الساعة'.

وحول إلغاء تأشيرات الدخول قال قشقاوي ان 'هذا الاقتراح قد ادرج في المذكرة وتقرر ان يدرسه الجانب العراقي'.