الطيران المدني: لم نقرر بعد تسليم كييف او باريس الصندوقين الأسودين
طهران-ايلنا:- أعلنت هيئة الطيران المدني في البلاد ،أن الصندوقين الأسودين للطائرة الأوكرانية المنكوبة لا يزالان بحوزة إيران، ولا تخطيط لإرسالهما إلى أوكرانيا.
وقال حسن رضائي فر، مدير دائرة التحقيق للحوادث في منظمة الطيران المدني امس الأحد: "نسعى لتحليل معلومات الصندوق الأسود في إيران والخيارات الأخرى هي إرساله إلى أوكرانيا وفرنسا، لكننا لم نقرر إرساله حتى الآن".
من جهة اخرى اعلن رضائي فر، عن تقديم مقترح من قبل اللجنة الى المسؤولين المعنيين في ايران حول شراء اجهزة وبرمجيات لفك شفرة الصندوق الاسود للطائرة الاوكرانية المنكوبة.
وقال رضائي فر حول احدث المستجدات المتعلقة بالطائرة الاوكرانية المنكوبة "بوينغ 373"، ان التحقيقات مازالت جارية، ولقد قمنا اخيرا بمراسلة الشركة المصنعة للصندوق الاسود لاطلاعنا بشان اي البرمجيات مطلوبة لفك شفرة الصندوق.
واشار الى ان الطائرة "بوينغ 737" هي طائرة جديدة وان فك شفرة صندوقها الاسود بحاجة الى اجهزة خاصة واضاف، انه وبعد تلقي الرد من المصنع المنتج قدمنا للمسؤولين المعنيين قائمة بهذه البرمجيات لنبادر الى شرائها ان ارادوا ان تتم عملية فك الفشرة داخل البلاد.
واوضح بان الشركة المصنعة للصندوق الاسود بذلت التعاون اللازم واضاف، قدمنا للمسؤولين المعنيين قائمة بالاجهزة والبرمجيات اللازمة لنصب الكيبلات والتنزيل واستعادة المعلومات من اجل شرائها، ونقوم في الوقت ذاته بالتفاوض مع بعض الخبراء المحليين للعمل على فك شفرة الصندوق الاسود.
واوضح بان هنالك في الوقت الحاضر فريقا يعكف على التحقيق في حادث سقوط الطائرة الاوكرانية برئاسة منظمة الطيران المدني واضاف، ان مندوبي اوكرانيا وكندا يشاركون معنا في اجتماعات فريق التحقيق في الحادث.
ونوه رضائي فر في تصريح له في وقت سابق الى ان مكالمات الطيار وشريط مؤشرات المحرك (FDR&CVR) في الصندوق الاسود لم يتم فكها لغاية الان واضاف، ان فريق التحقيقات ينبغي دراسة جميع النواحي وهي عملية تستغرق وقتا بطبيعة الحال ومن المحتمل ان يستغرق استكمال تقرير الحادث عاما، ولابد من معرفة اسباب وقوع الحادث لوضع اجراءات التعديل والوقاية في جدول اعمال الاجهزة المختلفة.
يذكر ان طائرة ركاب اوكرانية من طراز "بوينغ 737" تحطمت بعد دقائق من اقلاعها من مطار "الامام الخميني (رض)" بطهران صباح يوم الاربعاء من الاسبوع قبل الماضي، بسبب اصابتها بصاروخ من قبل الدفاع الجوي عن طريق الخطأ ما ادى الى سقوطها في ضواحي بلدة صباشهر جنوب غرب طهران ولقي جميع ركابها البالغ عددهم 167 والطاقم المؤلف من 9 اشخاص مصرعهم.