طالبان تكشف عن توقيعها اتفاقاً مع واشنطن وخروج قوات الأخيرة قريباً
كابل - وكالات انباء:- كشفت حركة "طالبان” الأفغانية انها ستتوصل الى اتفاق مع الولايات المتحدة لسحب الأخيرة قواتها بحلول نهاية كانون الثاني/يناير الحالي، معربة عن استعدادها خفض العمليات العسكرية قبل ذلك.
وقال الناطق باسم "طالبان” سهيل شاهين لصحيفة "داون” الباكستانية أمس السبت "اتفقنا على خفض العمليات العسكرية في الأيام التي تسبق توقيع اتفاق السلام مع الولايات المتحدة”. وأضاف أن الحركة "متفائلة” بأنه يمكن توقيع اتفاق مع واشنطن قبل نهاية الشهر، وأن خفض العمليات في جميع أنحاء البلاد سوف يشمل أيضا تلك التي تستهدف القوات الأفغانية.
ويأتي تصريح شاهين لصحيفة "داون” في حين أجرت "طالبان” والولايات المتحدة محادثات في الدوحة الأسبوع الماضي، بعد أن أفادت مصادر الحركة لوكالة "فرانس برس” بأنها عرضت وقف إطلاق النار لفترة وجيزة.
وتدعو واشنطن الحركة منذ أسابيع للحد من العنف الأمر الذي وضعته شرطا لاستئناف المفاوضات الرسمية حول اتفاق تبدأ بموجبه القوات الأميركية بالانسحاب مقابل ضمانات أمنية، بعد نحو عقدين على احتلالها لأفغانستان.
ومن المتوقع أن يقوم أي اتفاق مع "طالبان” على ركيزتين رئيسيتين: الانسحاب الأميركي من أفغانستان، والتزام الحركة بعدم تقديم ملاذ "للجهاديين".