kayhan.ir

رمز الخبر: 107846
تأريخ النشر : 2020January18 - 21:03
مشدداً على إستعداد طهران للحوار مع الرياض وعواصم دول مجلس التعاون..

ظريف: لن نتفاوض مطلقاً مع أميركا وهي السبب الاساس وراء الوضع الخطير بالمنطقة



* الاتفاق النووي هو اتفاق بيننا وبين اميركا والدول الخمس الاخرى المهمة بالعالم وان خروج بلد منه أمر غير مقبول

* ممارسات اميركا المتغطرسة والوقحة بإغتيالها الفريق سليماني السبب الاساس وراء الاوضاع الاقليمية

* الارهابيون من امثال "داعش" ابتهجوا لعملية اغتيال القائد سليماني ورفاقه قرب مطار بغداد من قبل أميركا

طهران - كيهان العربي:- اكد وزير الخارجية الدكتور محمد جواد ظريف، رفض الجمهورية الاسلامية في ايران المطلق للتفاوض مع الولايات المتحدة الأميركية من أجل التوصل الى اتفاق جديد بدلًا من الاتفاق النووي الحالي، معربا عن استعداد ايران للحوار مع السعودية.

واضاف الوزير ظريف خلال كلمته امام رجال الاعمال الهنود في بومبي مساء الجمعة قائلا: لن ندخل أي مفاوضات أخرى مع الولايات المتحدة من أجل التوصل الى اتفاق جديد.

وردا على سؤال حول امكانية توسط الهند لتسوية الخلافات بين ايران والسعودية: ان ايران على استعداد للحوار مع السعودية وسائر دول الخليج الفارسي ومستعدة لتقديم مقترحات على الصعيد الامني في المنطقة ولاسيما في مضيق هرمز وقد قدمنا مبادرات لاقرار الامن والسلام في مضيق هرمز

وردا على سؤال حول امكانية توسط الهند للحد من التوتر بين ايران واميركا قال ظريف: نحن نرفض مطلق التفاوض حول اتفاق جديد وان قرار مجلس الامن الدولي حول الاتفاق النووي الذي جاء في 159 صفحة من المحتمل هو اطول قرار لمجلس الامن الدولي ولكن بامكان الهند ان كان لديها الاستعداد ان تلعب دورا في اعادة اميركا الى الاتفاق النووي والاتفاقات السابقة .

واوضح بان الدول الاوروبية ايضا ابدت استعدادها للوساطة وقال وزير الخارجية ان رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون يعتقد باننا نحتاج الان الى اتفاق الرئيس الاميركي دونالد ترامب وقد تكون هناك حاجة في المستقبل الى ابرام اتفاق "وارن" او اتفاق "سندرز" ولكن الاتفاق النووي هو اتفاق بيننا وبين اميركا والدول الخمس الاخرى المهمة بالعالم وان خروج بلد منه امر غير مقبول .

وخلال حديثه مع قناة "Timesnow" في نيودلهي، وصف وزير الخارجية الدكتور ظريف، الاوضاع الراهنة في منطقة غرب آسيا بانها خطيرة، معتبرا اميركا بانها السبب الاساس وراء ذلك.

وشدد بالقول: أن الاوضاع في منطقة غرب آسيا اصبحت خطيرة بعد العملية الارهابية التي قامت بها اميركا باغتيال الشهيد قاسم سليماني، معتبرا مواقف وممارسات اميركا المتغطرسة والوقحة بانها السبب الاساس وراء هذه الاوضاع.

واشار وزير الخارجية الى موقف الراي العام في دول المنطقة المؤيد للشهيد سليماني على نطاق واسع وقال، انه على الولايات المتحدة الاميركية ان تدرك (انه بعد اغتيال القائد سليماني من قبل الاميركيين) جرت مظاهرات في مختلف مناطق العالم من ضمنها في 430 مدينة بالهند.

واضاف، انه فضلا عن ذلك فان الارهابيين من امثال "داعش" ابتهجوا لعملية اغتيال القائد سليماني ورفاقه قرب مطار بغداد من قبل أميركا.

وحول مواقف الهند، تحدث وزير الخارجية عن توقعات طهران من نيودلهي لاداء دور ايجابي فيما يتعلق بتطورات المنطقة.

وكان وزير الخارجية قد قام بزيارة الى الهند للمشاركة في منتدى "رايسينا" للحوار الدولي حيث القى كلمة فيه.

كما اجرى الوزير ظريف محادثات مع كبار المسؤولين الهنود اضافة الى العديد من نظرائه من الدول الاخرى المشاركين في المنتدى، حيث بحث معهم حول العلاقات الثنائية واهم القضايا الاقليمية والدولية.