روسيا: بريطانيا تمارس لعبة مزدوجة بشأن الاتفاق النووي مع ايران
موسكو - وكالات انباء:- قال نائب وزير الخارجية الروسي "سيرغي ريابكوف"، أن تصريحات رئيس الوزراء البريطاني "بوريس جونسون"، حول الصفقة النووية مع الجمهورية الاسلامية في ايران تخلق مشاكل إضافية في العمل على إنقاذها، وأن موسكو لديها شكوك في ممارسة لندن لعبة مزدوجة.
وقال "ريابكوف" لوكالة أنباء "سبوتنيك" الروسية، نرى مثل هذه الإشارات بمثابة اختلاق مشاكل إضافية أمام العمل على إنقاذ الصفقة النووية التي تم إبرامها عام 2015، إن حقيقة أن هذه التصريحات خرجت بشكل متزامن تقريبًا مع إجراءات الثلاثية الأوروبية (ألمانيا فرنسا وبريطانيا)، التي أعلنت عن رغبتها في إطلاق آلية فض المنازعات بموجب الفقرة 36 من خطة العمل الشاملة المشترك، تعطينا سببًا إضافيا للشك في ممارسة الزملاء البريطانيين لعبة مزدوجة في هذه المسألة، وأنهم يعملون وفقا لجدول أعمال غريب، أي بجدول أعمال واشنطن".
وكان رئيس الوزراء البريطاني "جونسون" يوم الثلاثاء الماضي، قد قال عن الاتفاق النووي: "إذا كنا سنتخلص منه فلنجد بديلا له وليحل اتفاق ترامب محله... ذلك سيقطع شوطا كبيرا".
وبخصوص إنقاذ الصفقة النووية، شدد "ريابكوف": أن موسكو تبذل الجهود من أجل ضمان عدم وصول الموقف حول الاتفاق النووي الى التصعيد وإذا تم إطلاق آلية فض النزاع، فلن يؤدي ذلك الى حل المشكلة، بل الى تفاقمها، مما يؤدي الى مزيد من التباعد بين المشاركين في خطة العمل الشاملة المشتركة. ثم تختفي فرص إنقاذ الصفقة النووية بالكامل.