kayhan.ir

رمز الخبر: 107771
تأريخ النشر : 2020January17 - 22:02
خلال اتصال هاتفي مع وزير الدفاع التركي..

اللواء باقري: ايران لاتسعى وراء التوترات لكنها سترد بحزم على اي اعتداء


طهران-ارنا:- قال رئيس هيئة الاركان العامة للقوات المسلحة اللواء محمد باقري: ان الجمهورية الاسلامية لن تسعى وراء التوترات لكنها سترد بحزم على اي خطوة سقيمة او اعتداء.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي اجراه وزير الدفاع التركي "الجنرال خلوصي اكار" مع اللواء باقري، لتقديم العزاء بمناسبة استشهاد "الفريق الحاج قاسم سليماني" الى الحكومة والشعب الايرانيين والقوات المسلحة للجمهورية الاسلامية.

ووصف رئيس هيئة الاركان العامة للقوات للمسلحة، جريمة اغتيال الفريق الشهيد قاسم سليماني بواسطة اميركا، بالغادرة واللانسانية وبعيدة عن الاخلاق وجميع المعايير والقوانين الدولية.

واضاف: ان اجراء امريكا هذا وغيره من الممارسات المتمثلة في استهداف مراكز الحشد الشعبي العراقي او بعض القواعد في سوريا، شكلت مرحلة جديدة من التوترات في المنطقة.

واضاف، ان الاميركيين في الوقت الذي جعلوا انفسهم على اعتاب مواجهة واسعة بالمنطقة من خلال اغتيال الشهيد سليماني ورفاقه، وجهوا رسائل للحيلولة دون تصعيد التوتر الا ان الجمهورية الاسلامية الايرانية اكدت من خلال عملية الرد ضد قاعدة "عين الاسد" الاميركية على ارادتها الحاسمة في صون حقوقها واثبتت بانه لو استمرت ممارسات اميركا البغيضة ستتلقى ردودا اقوى.

كما تطلع اللواء باقري خلال الاتصال الهاتفي مع الجنرال خلوصي، الى انسحاب اميركا من المنطقة وبالتالي اجتثاث جذور النزاعات والتوترات الاقليمية كافة.

الى ذلك، نوّه وزير الدفاع التركي بالعلاقات الطيبة والاخوية القائمة بين طهران وانقرة؛ معربا عن اسفه خلال الاتصال مع باقري لواقعة اغتيال الفريق سليماني، والتي تعاقبت عليها احداث حساسة ومقلقة للغاية في المنطقة.

وقال آكار، "نحن نعتقد بان حماية امن واستقرار المنطقة يخدم مصالح الدول الاقليمية جميعا، وبما يلزم علينا التعاون وبذل الجهود المشتركة لتفويت الفرصة على الارهابيين في تصعيد التوترات".