kayhan.ir

رمز الخبر: 10758
تأريخ النشر : 2014November24 - 22:25
في رسالة بعثوها للرئيس الاميركي..

جمع من اساقفة ايران: استخدام الطاقة النووية لأهداف سلمية بحتة حق مشروع لايران

طهران - كيهان العربي:- بعث جمع من الاساقفة في ايران برسالة الى الرئيس الامريكي "باراك اوباما" أكدوا فيها حق الجمهورية الاسلامية في ايران المشروع في استخدام الطاقة النووية لأهداف سلمية بحتة حسب كل القوانين الدولية كما هو شأن كل الدول والمجتمعات العالمية.

فقد بعثت الطائفة المسيحية في ايران من الأرمن والآثوريين برسالة تحمل تواقيع جمع من القساوسة ونوابهم في مجلس الشورى الاسلامي الى الرئيس الامريكي "باراك اوباما"، أكدوا فيها ضرورة اطلاعه بموقف المسيحيين في ايران الاسلامية ازاء المفاوضات النووية الجارية بين الجمهورية الاسلامية في ايران ودول مجموعة "5+1".

وجاء في هذه الرسالة " ان ايران بلد يعيش فيه أتباع مختلف الاديان السماوية منذ قرون كثيرة جنبا الى جنب في أجواء مفعمة بالمودة وتجاوزوا كل المراحل التاريخية الصعبة معا وهم يحملون ذكريات طيبة أو سيئة بصورة مشتركة ". وأكد هؤلاء القساوسة في رسالتهم أن التجارب التي أدخرها المسيحيون في ايران تظهر بأن الشعب الايراني المسلم وخلافا للاعلام المضلل فإنه صاحب حضارة عريقة وثقافة غنية ويملك ايمانا راسخا بمبادىء الدين الاسلامي وتعاليمه السامية.

وجاء في هذه الرسالة " ان ايران بلد يعيش فيه أتباع مختلف الاديان السماوية منذ قرون كثيرة جنبا الى جنب في أجواء مفعمة بالمودة وتجاوزوا كل المراحل التاريخية الصعبة معا وهم يحملون ذكريات طيبة أو سيئة بصورة مشتركة ". وأكد هؤلاء القساوسة في رسالتهم أن التجارب التي أدخرها المسيحيون في ايران تظهر بأن الشعب الايراني المسلم وخلافا للاعلام المضلل فإنه صاحب حضارة عريقة وثقافة غنية ويملك ايمانا راسخا بمبادىء الدين الاسلامي وتعاليمه السامية.

وأشارت الرسالة الى الحقوق المتساوية لكل أتباع الديانات السماوية في ايران الاسلامية وأكدت أن هؤلاء يمثلهم نواب في مجلس الشورى الاسلامي ويقومون بمناسكهم الدينية وشعائرهم وطقوسهم بكامل الحرية ويتمتعون بحقوقهم الاجتماعية والسياسية والتعليمية. وقالت الرسالة " ان صدام استخدم في أواخر حربه المفروضة على الجمهورية الاسلاميه الايرانية الاسلحة الكيمياوية بشكل واسع النطاق ضد الشعب الايراني الا ان قائد الثورة الاسلامية الراحل الامام الخميني /قدس سره/ منع الرد بالمثل على هذه الجريمة البشعة اذ قدم الشعب الايراني الكثير من ابنائه نتيجة لاستخدام هذه الاسلحة المحظورة ".

وأضافت الرسالة التي نقلت خبرها وكالة تسنيم"، "ان سماحة قائد الثورة الاسلامية الامام الخامنئي أيضا أفتى بحرمة انتاج واستخدام مثل هذه الاسلحة المحظورة اضافة الى مراجع الدين في ايران الذين يفتون بحرمة وجود أسلحة الدمار الشامل في ايران".

وأكد هؤلاء الاساقفة أنه وحسب الانجيل المقدس فإن الله اضافة الى انه مصدر العدل فإنه يريد نشره في المعمورة بين الناس ويعمل هؤلاء بهذا المبدأ السماوي العظيم. وأشار هؤلاء الى البرنامج النووي السلمي الذي تعتمده الجمهورية الاسلامية في ايران وشددوا على دعمهم الكامل لهذا البرنامج السلمي والتوصل الى نتائج جيدة من أجل اقرار السلام في العالم.

وقد حملت الرسالة أسماء هؤلاء القساوسة:

1- "مارنرساي بنيامين" اسقف الكنيسة الآثورية في ايران

2- "رمزي غرمو" اسقف الآثوريين والكلدانيين والكاثوليك

3- "ايلياس كاراكبايان" اسقف الكاثوليك

4- "ماطاوس شاورديان" اسقف كنيسة الانجيل الأرمن

5- "نيونس مقدس‌نيا" اسقف كنيسة الانجيل والآثوريين

6- "يوناتن بت‌كليا" نائب الطائفة الآثورية في مجلس الشورى الاسلامي

7- "كارن خانلري" نائب الطائفة الأرمنية لشمال ايران في مجلس الشورى الاسلامي