kayhan.ir

رمز الخبر: 10753
تأريخ النشر : 2014November24 - 22:19
خلال زيارة قشقاوي للعراق..

طهران وبغداد تبحثان سبل تنفيذ الاتفاقيات حول استرداد المجرمين

بغداد- ارنا:- بدأت المحادثات بين ايران والعراق لتنفيذ الاتفاقيات المرتبطة باسترداد المدانين والمجرمين بين البلدين وذلك بزيارة مساعد وزير الخارجية حسن قشقاوي الى بغداد.

ووصل مساعد وزير الخارجية في الشؤون القنصلية والبرلمانية والايرانيين في الخارج حسن قشقاوي مساء الاحد الى بغداد على رأس وفد .

واوضح قشقاوي ، انه بحث مع الجانب العراقي حول تنفيذ الاتفاقيات الموقعة بين طهران وبغداد حول التعاون القضائي والقانوني سيما استرداد المدانين والمجرمين بين البلدين.

وكان العراق وايران قد وقعا على اربع اتفاقيات للتعاون القضائي والقانوني في مجالات الأحوال الشخصية والقضايا الجنائية واسترداد المجرمين ونقل السجناء.

كما اتفق البلدان على تشكيل لجنة مشتركة لدراسة اوضاع السجناء بين البلدين لتمهيد ارضية استردادهم.

وتفيد المصادر الرسمية ان غالبية السجناء الايرانيين المعتقلين في العراق، من الاشخاص الذين دخلوا الى الاراضي العراقية بصورة غير شرعية بهدف زيارة العتبات المقدسة وبدون معرفة بالقوانين العراقية.

ويطبق العراق قوانين صعبة جدا ضد المواطنين الاجانب الذين يتسللون الى العراق بصورة غير شرعية.

واعلن قشقاوي بانه سيبحث مع الجانب العراقي حول موضوع الغاء تاشيرات الدخول لجوازات المهام السياسية والخدمة . معربا عن امله بقبول الطرف العراقي لهذه المقترحات.