kayhan.ir

رمز الخبر: 107490
تأريخ النشر : 2020January12 - 20:38

اميركا تهدد العراق بقرصنة عائدات النفط

حذرت الإدارة الأميركية العراق من إمكانية خسارته الوصول إلى حساب مصرفي حيوي في حال إقدامه على طرد القوات الأميركية من البلاد، حسبما أوردته صحيفة "وول ستريت جورنال".

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين عراقيين، "أن وزارة الخارجية الأمريكية أبلغت السلطات في بغداد بأنها قد تفقد الوصول إلى حساب في البنك الاحتياطي الفدرالي بنيويورك، يتضمن عائدات مبيعات النفط، الأمر الذي يهدد بتوجيه ضربة مؤلمة للاقتصاد العراقي".

وأشار أحد المسؤولين العراقيين إلى "أن التحذير بشأن الحساب المذكور جاء عبر اتصال هاتفي أجرته الخارجية الأمريكية، الأربعاء الماضي، مع رئيس حكومة تصريف الأعمال العراقية، عادل عبد المهدي، ضمن بحث الطرفين ملفات أخرى من الشراكة العسكرية والمالية والسياسية بين واشنطن وبغداد".

ولاح تهديد تعرض العراق لعقوبات أمريكية في الأفق بعد اغتيال الفريق الشهيد قاسم سليماني، جراء غارة جوية أمريكية قرب مطار بغداد الدولي، في 3 يناير، الحدث الذي رد عليه البرلمان العراقي بتصويته، في 5 يناير، لصالح قرار يطالب رئيس الحكومة بالتحرك من أجل إخراج نحو 5300 جندي أمريكي من أراضي البلاد.