kayhan.ir

رمز الخبر: 107447
تأريخ النشر : 2020January11 - 20:47
ظريف معزيا ومهنئا عمان: نأمل بتنامي العلاقات كما في السابق..

هيثم بن سعيد: عمان ستواصل نهج السلطان الراحل قابوس بن سعيد



طهران – كيهان العربي:- قال سلطان عُمان الجديد هيثم بن طارق آل سعيد إن السلطنة ستواصل عملها مع الأمم المتحدة لإرساء السلام والأمن الدوليين.

وأضاف: ستواصل عمان نهج السلطان الراحل قابوس بن سعيد في علاقاتها الخارجية، ونحن نقدر دور الراحل في تقوية وتفعيل دور سلطنة عمان مدعوماً بجيش متطور وقوى أمنية متمكنة.

كما أكد المحافظة على العلاقات الودية مع كل الدول، والسياسة الخارجية القائمة على التعايش.

وعُين هيثم بن طارق آل سعيد سلطاناً لعُمان بعد وفاة السلطان قابوس بن سعيد أمس بمرض عضال، وأدى اليمين القانونية أمام مجلس عُمان.

وألقى هيثم بن طارق خطابه الأول بعد تنصيبه رسميا، وأكد خلاله على سياسته في حكم البلاد، لافتا الى أنها ستكون مشابهة لسلفه السلطان قابوس.

وتابع: عازمون على السير على نهج السلطان قابوس والبناء عليه، وسوف نرتسم خط السلطان قابوس في السياسة الخارجية.

وشدد بالقول: سنحرص على حسن الجوار والتعاون الدولي وعدم التدخل في شؤون الغير، وسنكون داعين الى حل الخلافات بالطرق السلمية.

واردف قائلا: سنواصل مع أشقائنا قادة دول مجلس التعاون الإسهام في دفع مسيرة التعاون، وسنستمر في دعم الجامعة العربية ونتعاون مع أشقائنا لتحقيق أهداف الجامعة.

وشدد سلطان عمان الجديد على نأي مسقط بنفسها عن الصراعات والخلافات في المنطقة، وسعيها إلى تحقيق التكامل الاقتصادي.

ووعد العمانيين بالعمل على تحسين معيشتهم. مضيفاً: سنحترم المواثيق والاتفاقيات التي وقعناها مع الدول والمنظمات.

وفي طهران، اعرب وزير الخارجية الدكتور محمد جواد ظريف عن تعازيه بوفاة سلطان عمان السلطان قابوس بن سعيد، ومهنئا بتعيين السلطان الجديد هيثم بن طارق آل سعيد.

ونشر الوزير ظريف تغريدة باللغة العربية على صفحته في موقع تويتر، جاء فيها : "ان رحيل جلالة السلطان قابوس بن سعيد رحمه الله، خسارة للمنطقة لكن الأمل معقود على الحكماء مثله، ونحن اذ نعزي جارتنا العزيزة عمان بهذا المصاب، نهنئ اختيارها صاحب الجلالة هيثم بن طارق سلطانا لها، آملين ان تتنامى علاقاتنا في سلطنته كما عهدناه سابقا، والمستقبل يستلهم من الماضي".