حاجي زادة: القوة الجو فضائية تتحمل مسؤولية إسقاط الطائرة الأوكرانية وسننفذ أي قرار يتخذه المسؤولون
* لاريجاني: يجب التحقيق في ملابسات ومختلف أبعاد قضية سقوط الطائرة الاوكرانية وتحديد المسببين لهذا الحادث
* الاركان العامة: الطائرة الاوكرانية المنكوبة تمت إصابتها لاقترابها من احد المراكز الحساسة لحرس الثورة الاسلامية
طهران - كيهان العربي:- قال قائد القوة الجو فضائية التابعة لحرس الثورة الاسلامية العميد امير علي حاجي زاده، اننا نتحمل مسؤولية إسقاط الطائرة الأوكرانية وسننفذ أي قرار يتخذه المسؤولون.
واعلن العميد حاجي زادة عن تحمل هذه القوة كامل المسؤولية عن الخطأ البشري الذي اسفر عن اسقاط الطائرة الاوكرانية صباح الاربعاء بعد اقلاعها بقليل من مطار الامام الخميني /قدس سره/ جنوب غرب العاصمة طهران.
وقال بان موقع الدفاع الجوي الذي اصاب الطائرة الاوكرانية كان شخّص الطائرة بالخطأ على انها صاروخ كروز، لذا فقد اطلق صاروخا قصير المدى اصاب الطائرة التي اشتعلت النيران فيها ولم تنفجر حيث حاول الطيار الدوران والعودة بها الى المطار الا انها انفجرت بعد ارتطامها بالارض.
واضاف: لقد اطلعت على الحادث المؤلم لاسقاط الطائرة المدنية الاوكرانية حينما كنت في غرب البلاد بعد توجيه الضربة الصاروخية ضد القواعد الاميركية وبعدما ايقنت بوقوع الحادث تمنيت لو مت ولم اشهد مثل هذا الحادث.
وتابع: انني اتحمل كامل المسؤولية لهذا الحادث ونحن مطيعون لكل قرار يتخذه المسؤولون بهذا الصدد.
واشار العميد حاجي زادة الى الظروف المتوترة التي شهدتها المنطقة لاكثر من اسبوع واحتمال وقوع المواجهة بصورة كبيرة جدا لان القوات الاميركية وكذلك قواتنا المسلحة كانت في حالة الانذار القصوى.
واضاف: ان الاميركان كانوا قد هددوا بانهم سيستهدفون 52 نقطة في ايران (لو ردت ايران على عملية اغتيال القائد الشهيد قاسم سليماني) ولهذا السبب كانت جميع قواتنا الهجومية والدفاعية في حالة الانذار القصوى مائة بالمائة وبطبيعة الحال كانت وحدات الدفاع الجوي المنشورة في طهران في هذه الظروف.
واضاف: ان الموقع الذي اطلق منه الصاروخ قال مسؤوله بانه دعا عدة مرات الى وقف تحليق الطائرات، الا ان الاخوة (المعنيين) لا يتابعون هذا الامر لبعض الاعتبارات، وفي هذه الاثناء واجه الموقع المذكور هدفا على بعد 19 كم شخّصه على انه صاروخ كروز.
وقال: لقد كان المفروض على مسؤول الموقع ان يتصل في مثل هذه الظروف لاخذ الامر (اللازم بالاطلاق) ويبدو ان نظام الاتصال لديه قد واجه خللا ولم يستطع الاتصال لربما بسبب منظومات "جيمينغ" او زحام الشبكة وكانت لديه فرصة 10 ثوان لاتخاذ القرار وللاسف اتخذ القرار السيئ بالاطلاق.
في هذا الاطار قالت هيئة الاركان العامة أمس السبت، ان الطائرة الاوكرانية المنكوبة التي سقطت بالقرب من مطار الامام خميني (ره) بطهران تمت إصابتها عن طريق الخطأ نتيجة اقترابها من احد المراكز الحساسة لحرس الثورة الاسلامية.
وأصدرت الادارة العامة للجيش والقوات المسلحة الايرانية بيانا حول ملابسات طائرة الركاب الاوكرانية المنكوبة التي سقطت صباح الاربعاء الماضي جنوب طهران 8/1/2020.
بعد وقوع الحادث الأليم وسقوط طائرة بوينغ 737 التابعة لشركة الطيران الاوكرانية في الساعات الاولى من صباح الاربعاء وضمن الهجوم الصاروخي على القاعدة الاميركية الارهابية، واحتمال وقوع اجراء عسكري في هذه الحادثة شكلت القوات المسلحة الايرانية لجنة منفصلة للتحقيق في الحادث .
من جانبه اكد رئيس مجلس الشورى الاسلامي الدكتور علي لاريجاني على ضرورة التحقيق واجراء الدراسات اللازمة في ملابسات ومختلف أبعاد قضية سقوط الطائرة الاوكرانية وتحديد المسببين لهذا الحادث.
وشدد الدكتور لاريجاني في بيانه عن اسفه الشديد وتعازيه لسقوط الطائرة التابعة للخطوط الاوكرانية التي راح ضحيتها 176 معظمهم من الايرانيين ومنهم اجانب من مختلف الجنسيات، كما واعرب عن مواساته مع أسر وذوي الشهداء.
واكد رئيس مجلس الشورى الاسلامي على ضرورة التحقيق واجراء الدراسات اللازمة في ملابسات ومختلف أبعاد القضية وتحديد المقصرين المسببين لهذا الحادث، كما شدد أن الاجهزة المعنية يجب أن تتخذ تدابير لكي لا تتكرر مثل هذه الحادثة.
اما وزير الخارجية الدكتور محمد جواد ظريف فقد كتب في تغريدة له: أن خطأ بشريا، أثناء أزمة نجمت عن نزعة الولايات المتحدة للمغامرة، أدى الى كارثة إسقاط الطائرة الأوكرانية.
واضاف على حسابه في تويتر: يوم حزين. النتائج الأولية للتحقيق الداخلي من قبل القوات المسلحة: "خطأ بشري في وقت الأزمة الناجمة عن المغامرة الأمريكية أدى إلى كارثة.
وشدد: اننا نأسف بشدة ونقدم اعتذارنا وتعازينا لشعبنا ولأسر الضحايا والشعوب المتضررة نتيجة للخطأ الذي اسقط الطائرة الاوكرانية .