kayhan.ir

رمز الخبر: 107439
تأريخ النشر : 2020January11 - 20:46

الجنرال ماك كافري: هيبة تشييع القائد سليماني بلغت بترامب حدّ الموت


طهران/كيهان العربي: قال الجنرال الاميركي المتقاعد "ماك كافري" في حديث لـ "ام اس ان بي سي"؛ يبدو ان ترامب قد بلغ حد الموت لما شاهده من تشييع مهيب للجنرال قاسم سليماني. وآمل ان يتخذ نهجاً عقلانيا. وحتى الحرب من الناحية السياسية تعتبر مدمرة بالنسبة لترامب.

الى ذلك كتبت صحيفة نيويورك تايمز؛ ان المصيبة الناجمة من اغتيال الجنرال سليماني باتت تتضح شيئا فشيئا وهو ما لم يكن يتصوره ترامب ولابومبيو. اذ ان "بومبيو" يسعى غاية جهده لاستدراك عواقب اغتيال سليماني. فالعمل الانتقامي الذي تقدم عليه ايران، ادخل بومبيو اميركا في حرب اخرى في الشرق الاوسط، سيما وان الرئيس يستعد لحملته الانتخابية مما ستنقض احدى وعوده الانتخابية.

وشددت الصحيفة على ان بومبيو لم يتمكن حتى من اقناع الحكومة العراقية بان اميركا شريك موثوق، فالبرلمان العراقي ممتعض لانتهاك اميركا السيادة العراقية، فصادق على اخراج 5000 مجند اميركي من اراضيه.

وفي اشارة الى التحذيرات الامنية لموظفي السفارات والقنصليات الاميركية في ارجاء العالم، تقول نيويورك تايمز: ان امن موظفي وزارة الخارجية في خارج اميركا مهمة ترامب وبومبيو السياسية. فحين قتل السفير الاميركي في ليبيا خلال هجوم على القنصلية الاميركية في بنغازي عام 2012، انهال حينها ترامب وبومبيو انتقادا وتجريحاً لوزيرة الخارجية هيلاري كلنتون. وحين كان بومبيو رئيسا للسي آي ايه ومن ثم وزيرا للخارجية قد قال لمساعديه انه لا يريد ان يشهد مثل حادثة بنغازي.

وكتبت نيويورك تايمز في تقرير آخر؛ انه بالرغم من دخول اميركا لحروب بعد حرب فيتنام (1975) والى اليوم في كثير من مناطق العالم ومنها خلال العقود الثلاثة الاخيرة في العراق وافغانستان، الا انه لم تتجرأ اية دولة خلال كل هذه السنوات باعلان الحرب او الهجوم العلني على الجيش الاميركي، وان تستخدم رسميا جيوشها وبشكل علني ضد مراكز للجيش الاميركي.