نيويورك تايمز: ايران تتمتع بقدرة صاروخية مذهلة وخطرة جدا
طهران/كيهان العربي: اصيبت اوساط عسكرية وسياسية اميركية من استعراض ايران لقدراتها الصاروخية، وفي نفس الوقت يقولون ان لايران قدرات واسعة وان ما حصل في عين الاسد جانب منه.
وخلال حوار مع قناة الجزيرة شدد المساعد السابق لوزير الدفاع الاميركي "مارك كيميت"، ان ايران قد استعرضت جانبا صغيرا من قدراتها الصاروخية اثناء مهاجمة مراكز المجندين الاميركيين في قاعدة عين الاسد في العراق.
وقال "كميت": ان ترامب يعلم ان بامكان ايران ان تتسبب في خسائر اكبر. كما بامكان قوات التعبئة الشعبية العراقية ان تستهدف القوات الاميركية في العراق، من هنا فان المرحلة الاولى قد انتهت وبقيت الثانية.
واستطرد كيميت، بالقول؛ ويمكن في المرحلة الثانية ان تطلق قوات التعبئة الشعبية العراقية صواريخ صوب السفارة الاميركية او المراكز العسكرية.
على سياق متصل ذكرت نيويورك تايمز؛ ان المسؤولين الاميركيين اذهلوا من الهجمات الايرانية. فالمسؤولون العسكريون والامنيون الاميركان قد تعجبوا من مدى دقة وقوة الهجمات الصاروخية الايرانية على القواعد العسكرية الاميركية شمالي العراق.
وحول الامكانات التي تتمتع بها ايران مقارنة بالقوى العالمية، تقول الصحيفة: ان هذه القدرات تتناسب والحرب غير المتكافئة ضد اميركا. فايران تملك اكبر ترسانة للصواريخ البالستية وصواريخ كروز في المنطقة.
الى ذلك قال "جاك واتلينغ" المحلل في مؤسة "الخدمات المتحدة للمملكة" في لندن؛ ان القدرات الهجومية لايران اشد من امكاناتها الدفاعية. كما ان قدرات ايران لتسبب اضرار بليغة يؤدي الى رفع نفقات اي حرب ضد ايران.
وقالت نيويورك تايمز: ان هجمة يوم الاربعاء دللت على ان بعد مديات الصواريخ البالستية الايرانية ـ اذ في بعضها تصل 600 مثل ـ. فيما قال المدير السابق للسي آي ايه "دن كوتس" ان ايران وروسية والصين من بين اخطر الدول في الهجمات السايبرية في العالم العام الماضي.