وزيرالطرق:ايران ستدشن خط سكك الحديد يربطها بتركمنستان وكازاخستان
طهران- فارس:-اعلن وزير الطرق واعمار المدن، عباس آخوندي، اتمام عملية انشاء خط سكة الحديد كركان -اينجه برون الواقع في ايران (88كيلومتر) والذي سيربطها بكازاخستان وتركمنستان، منوها الى أن موعد التدشين سيكون في 3 ديسمبر/كانون الاول المقبل.
واوضح آخوندي ، بان احدى سياسات وزارة الطرق واعمار المدن تتمثل بربط شبكة خطوط سكك الحديد الداخلية بدول الجوار لزيادة حجم الترانزيت.
واضاف أن ايران وفي اطار التعاون الدولي مع دول الجوار أستكملت عملية انشاء خط سكة الحديد كركان – اينجه برون، والذي سيكون له دورا مؤثرا بتنمية قطاع الشحن و النقل.
ولفت آخوندي الى أن حجم الترانزيت بين الصين واوروبا يتخطى 350 مليون طن سنويا وعند اكتمال عملية انشاء خط سكة الحديد ايران - تركمنستان – كازاخستان، فمن شانه ان يكون مؤثرا بصفته ممرا ترانزيتيا.
واكد وزير الطرق ان الممر الترانزيتي الواقع شرقي بحر الخزر من ايران وصولا الى تركمنستان وكازاخستان سيستكمل بجهود الدول الثلاث، منوها الى ان افتتاح الجزء الواقع في الاراضي الايرانية ( كركان –اينجه برون) سيكون في الـ 3 من ديسمبر/ كانون الاول،بحضور رؤساء الدول الثلاث.
واوضح ان الوزارة تعمد الى تفعيل خط سكة الحديد الذي يربط الشمال بالجنوب، حيث تم تدارس انشاء جزء من هذا الخط مع المسؤولين الارمينيين.