kayhan.ir

رمز الخبر: 107377
تأريخ النشر : 2020January10 - 21:15
وزير الدفاع الياباني: طوكيو لاتنضم الى التحالف الاميركي..

العميد حاتمي: الاجراء الاميركي باغتيال سليماني تجسيد حقيقي للارهاب الحكومي



طهران - كيهان العربي:- اعتبر وزير الدفاع العميد أمير حاتمي الاجراء الاميركي بشان اغتيال الفريق الشهيد قاسم سليماني بانه تجسيد حقيقي للارهاب الحكومي وقال: ان التوترات في المنطقة ستنتهي بنهاية الاحتلال الاميركي وتدخلاته في المنطقة.

ووصف الوزير حاتمي في اتصال هاتفي تلقاه من نظيره الياباني "تانو كونو"، اغتيال مسؤول عسكري كبير من قبل دولة اخرى في اراضي دولة ثالثة بانه جريمة كبيرة لم يسبق لها مثيل وقال وفقا لقرار مجلس الامن الدولي للامم المتحدة ان الاجراء الاميركي تجسيد حقيقي للارهاب الحكومي.

واعتبر وزير الدفاع التواجد الاميركي في المنطقة السبب الرئيسي للتوتر وعدم الاستقرار في المنطقة وقال انه يجب انهاء الاحتلال والتدخل الاميركي في اقرب وقت ممكن لازالة التوتر وتحقيق الاستقرار والامن في المنطقة.

وقال: ان الجمهورية الاسلامية في ايران كأكبر دولة متشاطئة في منطقة الخليج الفارسي وبحر عمان لعبت دائما دورا في ضمان امن المياه الاقليمية ويجب على اولئك الذين يسعون لازالة التوتر ووقف التصعيد و احلال الاستقرار في المنطقة تشجيع الامريكيين على مغادرة المنطقة لتحقيق الاستقرار.

واكد الوزير حاتمي في الاتصال الهاتفي على ضرورة ادانة الاجراء الارهابي للحكومة الاميركية من قبل جميع الدول المستقلة والحرة في العالم.

بدوره اعلن وزير الدفاع الياباني "تانو كونو" عن استعداد بلاده لنزع فتيل التوتر واحلال السلام والاستقرار في المنطقة.

واكد قرار اليابان بعدم المشاركة في التحالف العسكري الذي تقوده اميركا في المنطقة.