تخت روانجي: استهداف القاعدة العسكرية الاميركية دفاع عن النفس
طهران-فارس:- اكد مندوبنا الدائم لدى الأمم المتحدة مجيد تخت روانجي ان الحكومة الاميركية ليست مؤهلة للحوار وانها تناصب العداء للشعب الايراني.
وفي معرض رده على رسالة مندوبة اميركا في الامم المتحدة الى مجلس الامن والتي دعت فيها الى اجراء حوار بدون شروط مسبقة مع ايران، قال تخت روانجي في تصريح صحفي: ما نفهمه هو أن الحكومة الاميركية غير مؤهلة للحوار، وانها تناصب العداء للشعب الايراني، وما دام هذا العداء مستمرا، فالحديث عن ما يريدون القيام به للتعاون غير مفهوم على الإطلاق.
واضاف تخت روانجي: الشعب الايراني لا ينخدع بمثل هذا الكلام.
وكانت المندوبة الاميركية في الامم المتحدة قد بعثت برسالة الى مجلس الامن الدولي حاولت فيها تبرير جريمة اغتيال قائد قوة القدس للحرس الثوري الشهيد الفريق قاسم سليماني، واعلنت فيها استعداد بلادها للحوار مع ايران بدون شروط مسبقة.
من جهة اخرى أعتبر تخت روانجي، الهجوم الصاروخي الايراني على القاعدة العسكرية الاميركية في العراق بانه ياتي وفقا لمبدا الدفاع عن النفس.
وفي رسالة وجهها الى الامين العام لمنظمة الامم المتحدة انتونيو غوتيريش ورئيس مجلس الامن الدولي، اعتبر تخت روانجي الاجراء الاميركي باغتيال الشهيد القائد قاسم سليماني بانه عمل ارهابي وقال إنه في الساعات الاولى من فجر الاربعاء 8 يناير 2020 وفي اطار العمل بالحق الذاتي في الدفاع عن النفس وفقا للمادة 51 من ميثاق منظمة الامم المتحدة ، قامت القوات المسلحة الايرانية بالرد العسكري المناسب على القاعدة العسكرية الاميركية (عين الاسد) في العراق والتي انطلق منها العمل الارهابي الجبان باغتيال الشهيد سليماني.
واضاف أن هذه العمليات جرت وفق اهداف عسكرية دقيقة وذكية وفي الوقت ذاته لم تلحق اي اضرار بالمدنيين والممتلكات غير العسكرية في المنطقة.
وأكد بان ايران بصفتها عضوا مسؤولا في منظمة الامم المتحدة ملتزمة بالاهداف والمبادئ المنصوص عليها في ميثاق منظمة الامم المتحدة وأنها ملتزمة بصون السلام والامن الدوليين وتؤكد بانها لا تسعى وراء تصعيد التوتر أو الحرب.
وصرح مندوب ايران الدائم في منظمة الامم المتحدة بان ايران تحذر من مغبة اي مغامرة عسكرية اخرى ضدها ، وتعلن عزمها الحازم ووفقا للقوانين الدولية قابلة للتنفيذ، على الدفاع عن شعبها وسيادتها ووحدة اراضيها امام اي اعتداء.
وقال تخت روانجي في الختام انه عليّ كذلك اغتنام هذه الفرصة لاؤكد على احترام الجمهورية الاسلامية الايرانية الكامل لاستقلال وسيادة ووحدة اراضي العراق.