kayhan.ir

رمز الخبر: 107216
تأريخ النشر : 2020January07 - 21:14
نامل في عودتها الى النهج الصواب..

كرزاي: على اميركا تنفيذ التزاماتها في افغانستان والاتفاق النووي



طهران-ارنا:- قال الرئيس الإفغاني السابق حامد كرزاي : نحن نامل في عودة امريكا الى النهج الصواب عبر تنفيذ التزاماتها في افغانستان والاتفاق النووي.

وفي كلمته بـ "منتدى طهران للحوار الاقليمي" الذي استضافته الخارجية امس الثلاثاء، قدم كارزاي خالص العزاء والمواساة الى الشعب الايراني و"الاصدقاء" باستشهاد الفريق الحاج قاسم سليماني جراء غارة جوية امريكية؛ منوها بالعلاقات الوثيقة والقواسم المشتركة اللغوية والثقافية والتاريخية والفنية التي تجمع بين البلدين ايران وافغانستان.

كما اثنى على ضيافة الشعب الايراني للرعايا الافغان، وقال : انني ازور طهران وسط مشاعر الحزن والاسى التي تسود البلاد جراء هذا الحادث؛ مردفا ان الشعب الافغاني يتعاطف مع الشعب الايراني من صميم القلب لكونه جرب على مدى سنوات طويلة هكذا ظروف مريرة.

وشدد الرئيس الافغاني السابق، خلال تصريحاته في منتدى طهران، على ان الامن الاقليمي لن يتحقق من دون التكاتف بين بلدان المنطقة اجمع؛ وتابع ان سبيل الخلاص والاستقرار والامن والرقي يكمن في التفاهم والتآزر فيما بيننا.

وخاطب الدول الاوروبية، قائلا : انني اتمنى على الاوروبيين ان يتخذوا من خلال التعاون مع روسيا والصين خطوات اكثر تاثيرا وقوة في سياق الدفاع عن الحق وحث الولايات المتحدة على العودة الى الاتفاق النووي وانتهاج طريق السلام والتفاهم.

وفي جانب اجر من تصريحاته، اشار كرزاي الى انه رغم تواجد القوات الاميركية في افغانستان لكن العلاقات بين طهران وكابول كانت مميزة على مدى الاعوام الماضية؛ مضيفا ان ايران ساهمت فيا عادة اعمار افغانستان واقامت علاقات اقتصادية معها واحتضنت الرعايا الافغان في اراضيها.